• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

100 مليار دولار خسائر أوروبا بسبب شبكات الطاقة المتجددة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 يناير 2015

باريس (رويترز)

ذكر برنامج «مستقبل الكهرباء» التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي في تقرير نشر أمس الاول أنه كان بإمكان أوروبا أن توفر 100 مليار دولار، من خلال تركيب ألواح الطاقة الشمسية، في دول تتمتع بساعات أطول من سطوع الشمس، ووضع مزارع الرياح في مواقع تهب عليها الرياح لفترات أطول. وأضاف التقرير الذي وضع مع مؤسسة «بين» الاستشارية أنه كان بالإمكان أيضاً توفير 40 مليار دولار أخرى، من خلال تحسين التنسيق عبر الحدود والتوسع في مد خطوط الطاقة بين الدول.

وقال التقرير: «إنه على الرغم من أن إسبانيا تحصل على طاقة شمسية أكبر من ألمانيا بنسبة 65% - إذ تحصل على 1750 كيلووات ساعة للمتر المربع في السنة، بالمقارنة بحجم طاقة يبلغ 1050 كيلووات ساعة للمتر المربع في السنة في ألمانيا- إلا أن ألمانيا قامت بتركيب شبكات بقدرات تزيد بنسبة نحو 600 في المئة من القدرة الكهروضوئية الشمسية (33 جيجاوات مقارنة بخمسة جيجاوات). في حين أن الرياح لدى إسبانيا أقل من دول شرق أوروبا، فقد قامت بتركيب قدرات طاقة رياح بقدرة 23 جيجاوات».

وقال التقرير: «تشير التقديرات إلى أن مثل هذا التوزيع دون المثالي للموارد كلف الاتحاد الاوروبي مبالغ تزيد بنحو 100 مليار دولار عما لو كانت كل دولة من دول الاتحاد قد استثمرت بقدرة أكثر كفاءة وفقاً لمواردها المتجددة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا