الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

1250 شركة مسجلة في "أبوظبي العالمي"

1250 شركة مسجلة في "أبوظبي العالمي"
28 نوفمبر 2018 01:58

أبوظبي (الاتحاد)

حصد سوق أبوظبي العالمي، جائزة «أفضل مركز مالي للعام 2018 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، من مجلة جلوبال إنفستور، للعام الثالث على التوالي، ضمن قمة وحفل جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا السنوية لأسواق رأس المال في دبي، ما يمثل شهادة جديدة على ريادة إنجازات سوق أبوظبي العالمي وابتكاراته على جميع المستويات وعبر سلطاته الثلاث خلال العام 2018.
وارتفعت تراخيص الشركات المسجلة ثلاث مرات تقريباً من 430 ترخيصاً في عام 2017، إلى أكثر من 1250 ترخيصاً في العام 2018، ومنح السوق الموافقة على إنشاء 92 كياناً مالياً وأضاف 20 صندوقاً محلياً وأجنبياً جديداً، ليصل إجمالي الأصول العاملة لديه بنهاية العام 2018 إلى 23 مليار دولار أميركي، متضاعفاً أكثر من خمس مرات من 4.2 مليار دولار أميركي في العام 2017.
ومن أبرز المؤسسات المالية التي اختارت العمل في سوق أبوظبي العالمي: سيتي بنك وستيت ستريت ويونيكرديت وبي إن بي باريباس وسوفت بنك.
وأصبح سوق أبوظبي العالمي اليوم، أفضل مركز لإدارة صناديق الاستثمارات العقارية المطروحة في المنطقة، ولديه اليوم طلبات للتسجيل من سلسلة طويلة من أقوى الشركات المالية وغير المالية، وهي تستكمل إجراءاتها ووثائقها للحصول على موافقته لبدء أعمالها.وقال معالي أحمد علي الصايغ، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي: «أود أن أتوجه بالشكر والامتنان للقيادة الرشيدة على دعمهم المتواصل لعمل السوق ولكافة شركائنا الاستراتيجيين ولمجموعة جلوبال إنفستور على ثقتهم وتشجيعهم، لقد سعدنا بهذا الفوز للعام الثالث على التوالي، على الرغم من المستوى العالي من المنافسة الذي تشهده الجائزة سنوياً، وإننا لطالما حرصنا في سوق أبوظبي العالمي على تأكيد التزامنا بدعم التتمية الاقتصادية لإمارة أبوظبي منذ العام الأول لانطلاق السوق».
وأضاف معاليه: «تمكن سوق أبوظبي العالمي من الارتقاء بمستوى خدماته من خلال مبادرات مبتكرة في كافة مجالات عمله من العمليات المالية وغير المالية، وصولاً إلى نظامه القضائي. إن إنجازاتنا الرائدة، في مجال التكنولوجيا المالية والخدمات المالية وخدمات التحكيم وبرامج الأعمال المتكاملة، ساهمت في تعزيز مكانتا كمركز مالي دولي ومنصة محلية وعالمية للأعمال، وسنستمر في المحافظة على سلطتنا التي تتبع قانون العموم وتوفير بيئة فعّالة وشاملة تستقطب المزيد من الاستثمارات والشركات».
رحب سوق أبوظبي العالمي بانضمام مؤسسات مالية عالمية مثل مجموعة «بي إن بي باريبا» ومجموعة سيتي و«يوني كريدت» و«ستيت ستريت كوربوريشن» وشركات خدمات مالية دولية مثل «سوفت بنك»، و«ماكينلي كابيتال»، التي اختارت سوق أبوظبي العالمي كمقر لتعزيز تواجدهما في أبوظبي والمنطقة، ومؤخراً، كشف كل من جهاز أبوظبي للاستثمار وشركة مبادلة للاستثمار، عن خططهما لتوسيع تواجدهما وعملياتهما في سوق أبوظبي العالمي، مما يؤكد على جهودنا واستراتيجيتنا كمركز مالي دولي ومركز متنامٍ للتكنولوجيا المالية.
وافتتح سوق أبوظبي العالمي، في مايو 2018 مكتب تمثيلي خارجي للسوق في العاصمة الصينية بكين، ووقع مذكرة تفاهم مع بورصة شنغهاي للتعاون حول تأسيس بورصة «الحزام والطريق» في سوق أبوظبي العالمي، لتساهم في تلبية الاحتياجات الاستثمارية والتمويلية ضمن مسار «الحزام والطريق» ومختلف أنحاء العالم.
كما أسست حكومة مقاطعة جيانغسو الصينية أول شركة خدمات مالية حكومية مملوكة للجمهورية الصينية في سوق أبوظبي العالمي، لتدير تدفقات استثمارية تقدر قيمتها بحوالي ملياري دولار تقدم للهيئات والشركات الصينية العاملة في إطار منطقة التعاون المشترك، وشهد مراسم توقيع الاتفاقيات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وشي جين بينغ، رئيس جمهورية الصين الشعبية الصديقة، وأصبح سوق أبوظبي العالمي، أول سلطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا توفر منظومة لتراخيص شركات التكنولوجيا المالية، والجهة الأولى في توفير بيئة رقمية تعرف باسم «المختبر التنظيمي» وذلك في سبتمبر، بهدف تشجيع الخدمات المالية المبتكرة والشمول المالي في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وبات اليوم المختبر التنظيمي ثاني أكثر بيئة رقمية نشطة في العالم.
ومؤخراً، نجح سوق أبوظبي العالمي في أول اختبار للتواصل عابر للحدود في العالم، عبر منصة البيئة الرقمية للتكنولوجيا المالية مع شبكة أسيان للابتكار المالي بين أبوظبي وسنغافورة، ويأتي هذا المشروع بهدف دعم الشمول المالي.
وأطلق منصة «إيه بي آي إكس» معالي/‏‏‏‏ ناريندرا مودي رئيس وزراء الهند في مهرجان التكنولوجيا المالية فينتك 2018 في سنغافورة.
ويعد سوق أبوظبي العالمي الموقع الثاني بعد الولايات المتحدة الأميركية للترحيب بشركات خدمات تبادل الأصول المشفرة، والأول في تكوين شراكات لإدارة الأصول رقمياً.
وتم اختيار سوق أبوظبي العالمي في 2018، كأفضل مركز للتكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكأفضل مركز مبتكر للتكنولوجيا المالية من قبل «سيملس» الشرق الأوسط.
وقال مارتن ماركنزي، الرئيس التنفيذي لشركة «سايلانت إيت»: «نهنئ السوق على هذا الفوز، إنه ليس بالأمر المفاجئ أن يحظى سوق أبوظبي العالمي بهذه الجائزة للعام الثالث على التوالي. فقد استفادت «سايلانت إيت» كونها الفائزة بالدورة الافتتاحية لتحدي الابتكار ضمن فينتك أبوظبي 2017، من المبادرات والإرشادات التي قدمها السوق. وبفضل ذلك، بتنا الآن نتعامل مع المؤسسات المالية في المنطقة».
وقال عميد مهرينفار، شريك ورئيس إداري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فينتك- أوروبا، منصة بلاغ أند بلاي: «لم تكن مفاجأة لنا حصول السوق على جائزة أفضل مركز مالي دولي للعام الثالث على التوالي، وباعتباره شريكنا الاستراتيجي في منطقة الخليج، أظهر السوق مستوى عالياً من المهنية والدقة في الأعمال، وحقق العديد من الإنجازات ومن ضمنها المختبر التنظيمي ومنظومة التراخيص الجديدة».
بدوره، قال نمير خان، عضو مجلس إدارة مؤسس لجمعية فينتك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:«نهنئ سوق أبوظبي العالمي على فوزه هذا العام أيضاً، نؤمن بدور السوق الذي يتنوع باتساع السوق، كونه يوفر بيئة أعمال متكاملة فإنه يحرص على إطلاق مبادرات جديدة وتطبيقها بشكل يخدم بيئة الأعمال».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©