• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

عمل للفنان الفوتوغرافي أشرف بزناني

«إلى الهاوية» المغربي في «واجهة» اللوفر الفرنسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 15 أغسطس 2015

محمد نجيم (الرباط)

محمد نجيم (الرباط)

يعرض الفنان المغربي أشرف بزناني عمله الفني السريالي الموسوم بـ «إلى الهاوية» في متحف اللوفر في فرنسا ضمن معرض فني عالمي أطلق عليه «واجهة».

وتأتي هذه المشاركة تتويجاً لعدة مشاركات في تظاهرات ومعارض فنية عالمية، منها: مشاركته في المعرض العالمي للفن الحديث والمعاصر في قاعة الفنون «بارك آرت فير» في مدينة تريبيدج الألمانية، والتي توج فيها عمله المعروض بجائزة أفضل مشاركة.

وقال الفنان بزناني إن اختيار عمله للعرض في أكثر المتاحف زيارة في أوروبا «هو اعتراف ضمني بنمو الحس الفني في العالم العربي على الرغم من وعورة الإبداع في ظل ما تشهده المنطقة من عدم استقرار أمني في عدد من الدول».

وسبق للفنان أشرف بزناني أن أصدر أحدث كتبه الفنية الذي حمل اسم «داخل أحلامي» الذي يعتبر أول مؤلف يهتم بالتصوير السريالي في العالم العربي. كتاب فاخر يعكس، بصوره، أفكارا مثيرة للاهتمام تنشأ عن كل الصور الفريدة والمميزة التي يقدمها؛ فهو يبرز مهاراته الاستثنائية كفوتوغرافي سريالي يتلاعب بالصور في قالب غرائبي وخيالي غير معتاد.

ويهتم بزناني بالتصوير الفني الغرائبي، ويصنع صوراً لا يتقبلها العقل البشري. أعماله الفتوغرافية، تجمع بين الحقيقة والخيال، تعكس عوالم خرافية عملاقة يبتكرها الفنان ويضع نفسه داخلها على هيئة رجل صغير. وقد عرض هذا الفنان أعماله في قاعات ومعارض في ألمانيا وأمريكا وهنغاريا ونشرت بعض صوره على أغلفة مجلات عديدة حول العالم. أما عمله «إلى الهاوية» الذي يقدمه متحف اللوفر فهو صورة مركبة يظهر فيها الفنان نفسه يسير على خيط معلق بالكاد يحقق فيه التوازن، بينما يقطع طرفي الخيط بمقص وولاعة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا