الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

خدمات الاتصالات بالدولة تنال رضا 87% من قطاع الأعمال

خدمات الاتصالات بالدولة تنال رضا 87% من قطاع الأعمال
17 أغسطس 2011 23:17
بلغت درجة رضا شركات قطاع الأعمال في الدولة عن خدمات الهاتف المتحرك والثابت التي تقدمها شركات الاتصالات نحو 87% فيما تراجعت هذه النسبة إلى 83% لخدمات الإنترنت وإلى 40% لخدمة الإنترنت المتحرك، وفقاً لنتائج المسح الذي أجرته هيئة تنظيم قطاع الاتصالات للنصف الأول من 2011. وبحسب المسح، الذي شمل نحو 1500 شركة من جميع إمارات الدولة، تنفق 70% من الشركات أكثر من 6 آلاف درهم شهرياً كمتوسط للشركة الواحدة على مكالمات الهاتف الثابت والمتحرك، وبلغت نسبة الشركات التي تنفق بحد أدنى 5000 درهم على مكالمات الهاتف المتحرك شهرياً 28% من العينة، بينما تنفق 24% من الشركات 1000 و3000 درهم شهرياً، وتنفق 12% نحو 3000 و5000 شهرياً، بينما 18% تنفق أقل من 1000 درهم، و11% أقل من 500 درهم شهرياً. وقال محمد الغانم المدير العام لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات في مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر الهيئة إن نتائج المسح جاءت ضمن التوقعات، وهناك حالة من الرضا الكبير على خدمات الاتصالات من قبل قطاع الأعمال. بيد انه قال “هناك حالة عدم رضا في المقابل على أسعار المكالمات الدولية”. وتدرس الهيئة حالياً اتخاذ حزمة من الإجراءات والضوابط، لخفض أسعار خدمات الاتصالات، خصوصاً الإنترنت والمكالمات الدولية، بحسب حوار سابق لمحمد الغانم قال خلاله إن دراسات أجرتها الهيئة أظهرت بأن أسعار اتصالات الهاتف المتحرك في الإمارات، من ضمن أقل الأسعار المطبقة على مستوى العالم العربي. ومع ذلك فإن الهيئة ترى أن هناك مجالاً لتخفيض بعض أسعار الخدمات وعلى وجه الخصوص أسعار خدمات الإنترنت والمكالمات. واكد الغانم خلال المؤتمر أن الهيئة تواصل مباحثاتها ونقاشاتها مع مشغلي الاتصالات بالدولة للوصول إلى خدمات أعلى جودة وبأسعار تلائم قطاع المستهلكين سواء الافراد أو قطاع الأعمال. كما ستعتمد الهيئة علي نتائج المسح بشكل كامل في خطط تطوير القطاع في المرحلة المقبلة إلى جانب وضع مؤشرات واضحة لمدى حاجة قطاع الاعمال الى خدمات التكنولوجيا والاتصالات والوقوف على الخدمات الأكثر احتياجاً وملاءمة لتوجهات وأنشطة القطاع. وبين الغانم أن المسح الذي استهدف قطاع الأعمال جزء من سلسلة مسوحات أجرتها الهيئة خلال أعوام 2008 و2009 تغطي 7 قطاعات. ويعتبر قطاع الأعمال واحدا من بين القطاعات التي تغطيها المسوحات التي تقيس مدى رضا شركات عن مستوى جودة خدمات الاتصالات في الدولة وأسعارها. وبحسب النتائج، اعتبرت 99% من مؤسسات الأعمال بالدولة أن خدمات الاتصالات من أهم الأدوات لتسيير أعمالها التجارية، ولدى 96% من الشركات كمبيوتر شخصي (كمبيوتر مكتبي، كمبيوتر محمول، أجهزة محمولة باليد) و99% من الشركات لديها خطوط هواتف ثابتة متضمنة خطوط الفاكس. وأظهرت النتائج أن 60% من الشركات توفر لموظفيها هواتف متحركة مدفوعة القيمة. وارجعت الشركات السبب إلى طبيعة عمل الموظفين التي تستدعي تحركات أكثر واتصالات أكبر، وتصل نسبة الموظفين الذين يستخدمون الحواسيب بشكل روتيني في الشركات إلي 56% واوضحت نتائج المسح أن 92% من الشركات تتصل بالإنترنت، وتستخدم 85% من الشركات الشبكات المحلية (إل إيه إن) و70% من مؤسسات الأعمال لديها تواجد على الشبكة الدولية. وحول مستويات الرضا على خدمات الاتصالات المقدمة، أكدت ما نسبته 87% من الشركات رضاها عن خدمات قطاع الاتصالات، بينما أبدت نسبة 1% استياءها من تلك الخدمات فيما أبدت 10% من الشركات حيادها. وأبدت 87% من الشركات رضاها عن خدمات الهاتف المحمول بينما أكدت 3% من الشركات استياءها و11% من الشركات أكدت حيادها. وأبدت 83% من الشركات رضاها عن خدمات الإنترنت بينما أكدت نسبة 6% استياءها و11% أكدت حيادها، فيما تراجعت حالة الرضا على خدمات الإنترنت المتحرك إلى 40% بينما وصلت نسبة عدم الرضا 11% وأكدت 49% من الشركات حيادها. وأكدت 92% من الشركات المشاركة في المسح بأن لديها اتصالا بالإنترنت، وأن 94% من الشركات متصلة بالإنترنت عن طريق إنترنت النطاق العريض الثابت و9% عن طريق إنترنت النطاق العريض المتحرك و7% عن طريق إنترنت عبر الهاتف و5% عن طريق خطوط الإنترنت المخصص و3% عن طريق الخطوط المؤجرة، ونسبة 6% لطرق أخرى. وأظهرت النتائج أن 82% من مصروفات الشركات على المكالمات من الهاتف الثابت تتجه للمكالمات المحلية و18% للمكالمات الدولية بينما تتوجه نسبة 79% من مصروفات الشركات على مكالمات الهواتف المتحركة إلي المكالمات المحلية و21% للمكالمات الدولية. وفيما يتعلق بحجم انفاق الشركات على مكالمات الهاتف الثابت أظهرت النتائج أن نسبة 1% من الشركات تنفق 100 درهم أو أقل شهرياً على الهاتف الثابت بينما تنفق 16% من الشركات بين 310 إلى 500 درهم ، وتنفق 17% من الشركات بين 501 إلى 1000 درهم ، و31% بين 1001 إلى 3000 درهم ، و13% تنفق بين 3001 إلى 5000 درهم ، و22% تنفق 5000 درهم أو أكثر. وفيما يتعلق بالانفاق الشهري على مكالمات الهاتف المتحرك أظهرت النتائج أن 3% من الشركات تنفق 150 درهما أو أقل شهريا و5% تنفق بين 151 إلى 300 درهم و11% بين 301 إلى 500 درهم و 18% بين 501 إلى 1000 درهم و24% بين 1001 إلى 3000 درهم و12% بين 3001 إلى 5000 درهم و28% بين 5001 درهم فأكثر. وفيما يتعلق بتحول الشركات من مشغل إلى آخر، قالت ما نسبته 9% من الشركات إنها قامت بتغيير مزود للخدمة بينما اعرب 66% منهم عن عدم حاجتهم لاستبدال المشغل اما 25% فلم يبدوا معرفة بخدمة اختيار المشغل في المكالمات الدولية. وجاءت نسبة مبيعات الشركات عبر الانترنت حوالي 5% بينما كانت نسبة المشتريات ضعف تلك النسبة بمعدل 11% من اجمالي الشركات التي شاركت في المسح. وتوزعت عينة المسح بواقع 32% من الشركات من إمارة ابوظبي و46% من شركات إمارة دبي و22% من إمارات الشارقة وعجمان ورأس الخيمة وأم القيوين والفجيرة. وشمل المسح قطاعات رئيسية كالبناء والتشييد والصناعة والنقل والخدمات والقطاع المالي وقطاع الزراعة. وبحسب توزيع الشركات، كان البيع بالتجزئة أكبر قطاع في العينة بنسبة 26%، وقطاع البناء 21%، والتصنيع 11% والخدمات 10%، وقطاع التكنولوجيا والاتصالات 7%، والخدمات المالية 5%، وقطاع الفنادق 2% ومجالات متنوعة أخرى 17%.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©