• السبت 08 ذي القعدة 1439هـ - 21 يوليو 2018م

تكريم الفائزين فبراير المقبل

10 فرق طلابية في «برمج فكرتك»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 18 ديسمبر 2017

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت دائرة التعليم والمعرفة عن تأهل 40 فريقاً من المدارس الحكومية والخاصة ضمن أفضل عشر فرق لمسابقة «برمج فكرتك» في دورتها الثانية والتي تتم بدعم ورعاية مؤسسة إنجازات لنظم المعلومات التابعة لشركة المبادلة للتنمية (مبادلة)، بهدف تعزيز روح الإبداع لدى الطلبة وتحويل الأفكار الإبداعية والخلاقة إلى واقع من خلال البرمجة وتطبيقاتها.

وجرت فعاليات المسابقة في أبوظبي خلال شهري أبريل-مارس 2017، وجاء اختيار الفرق المتأهلة بناءً على قدرة كل فريق على إبراز مهارات التفكير الإبداعي والابتكار إضافة إلى مهارات البرمجة وإنشاء البرامج الذكية مثل التطبيقات المبنية بلغة «سكراتش» والألعاب الإلكترونية التعليمية والتطبيقات العلمية والثقافية المختلفة.

وتتضمن المسابقة على أربع فئات هي فئة الحلقة الأولى (الصفوف من 1 إلى 5) وفئة الحلقة الثانية (الصفوف من 6 إلى 9)، وفئة الحلقة الثالثة (الصفوف من 10 إلى 12) على أن تستخدم جميع الفئات الثلاث تطبيق «سكراتش» كأداة للبرمجة، بالإضافة إلى الفئة المفتوحة (لجميع الأعمار) والتي تشارك في المسابقة باستخدام أية لغة أو منصّة برمجة.

ويعتبر«سكراتش» لغة برمجية مناسبة للطلبة قام بتطويرها معهد «ماساتشوستس للتكنولوجيا» المرموق، ومن خلال إتقان هذه اللغة واستخدامها، يكتسب الطلبة مهارات متطورة مثل التفكير المنطقي والمنهجي ومهارات العمل الجماعي وحل المشكلات.

أما لغة البرمجة التي تستخدم في الفئة المفتوحة في المسابقة فتعتمد على «الترميز»، وتعتبر فرصة للطلبة الشغوفين بالبرمجة الذين قد سبق لهم برمجة وإعداد تطبيقات حقيقية باستخدام أي من لغات البرمجة، حيث سيتمكن هؤلاء الطلبة من المشاركة في هذه الفئة باستخدام أية لغة برمجة وأية منصة يفضلونها والتي قد تتنوع لتشمل تطبيقات الهواتف الذكية على سبيل المثال، أو برامج الكمبيوتر أو الألعاب الإلكترونية أو المواقع الإلكترونية أو برمجة الروبوتات أو برامج الفلاش والوسائط المتعددة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا