الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

البحرين: حسم انتخابات 14 دائرة نيابية وبلدية

البحرين: حسم انتخابات 14 دائرة نيابية وبلدية
26 نوفمبر 2018 00:31

ناصر الجابري (المنامة)

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات النيابية والبلدية في البحرين، حسم النتائج في 9 دوائر من الجولة الأولى في الانتخابات النيابية، و5 دوائر في الانتخابات البلدية، بينما ستتم الإعادة على 31 مقعداً لمجلس النواب و25 مقعداً للمجالس البلدية، في الانتخابات التي شهدت جولتها الأولى أعلى نسبة مشاركة في تاريخ الاستحقاقات الانتخابية بلغت 67 %. وقال خالد بن علي آل خليفة، وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، خلال مؤتمر صحفي أمس، إن نسبة المشاركة بالانتخابات البلدية شهدت مشاركة قياسية أيضاً وصلت إلى 70?، لتؤكد بذلك النجاح الذي حققته الانتخابات في تحقيق نسب مشاركة تاريخية. وتجرى جولة الإعادة في الحالات التي تقتضي إعادة الانتخاب في مطلع ديسمبر المقبل، بينما تجرى في السفارات والقنصليات بالخارج يوم الـ27 من نوفمبر الجاري، ليتم الإعلان النهائي لنتائج انتخابات مجلس النواب والمجالس البلدية، والذي سيعقبه صدور مرسوم ملكي من ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، بتعيين 40 عضواً في مجلس الشورى.
ووصل العنصر النسائي إلى المجلس النيابي من الجولة الأولى عبر فوز فاطمة عباس قاسم بالدائرة الثانية في المحافظة الشمالية، وفوز فوزية عبدالله بالدائرة الخامسة في المحافظة الجنوبية، من إجمالي 39 امرأة مرشحة للمجلس، بينما شهدت انتخابات المجالس البلدية فوز بدرية إبراهيم عبدالله بالدائرة الثانية من المحافظة الشمالية.
وستشهد جولة الإعادة منافسة 6 نساء على المقاعد النيابية في محافظة العاصمة، منها منافسة نسائية خالصة في الدائرة السابعة، كما وصلت كلثم عبدالكريم ومريم جميلة لجولة الإعادة في الانتخابات النيابية الخاصة بالمحافظة الشمالية، ووصلت امرأة واحدة للمنافسة في المحافظة الجنوبية، بينما لم تحصد أي امرأة الأصوات الكافية للمنافسة في جولة الإعادة في محافظة المحرق.
وفي انتخابات المجالس البلدية، وصلت امرأتان لجولة الإعادة في الدائرتين الرابعة والثانية عشرة للمحافظة الشمالية، كما وصلت امرأة واحدة عن دوائر المحافظة الجنوبية، بينما لم تحصد 4 نساء الأصوات الكافية للفوز أو التأهل لجولة الإعادة.
وكان إعلان النتائج قد بدأ خلال الساعات الأولى من صباح أمس، حيث أعلن رئيس اللجنة الإشرافية لمحافظة العاصمة عن حسم الدائرة الأولى، والإعادة لجميع الدوائر الأخرى، كما أعلن رئيس اللجنة الإشرافية للمحافظة الجنوبية حسم 4 دوائر في الانتخابات النيابية هي الثالثة والخامسة والثامنة والعاشرة، والإعادة لجميع الدوائر المتبقية، بينما تمثلت نتائج الانتخابات البلدية للمحافظة الجنوبية في حسم الدائرة السابعة والثامنة، والإعادة لجميع الدوائر المتبقية.
وأعلن رئيس اللجنة الإشرافية للمحافظة الشمالية حسم دائرتين في الانتخابات النيابية والإعادة لجميع الدوائر المتبقية، بينما تجرى الإعادة في جميع الدوائر للانتخابات البلدية، كما أعلن رئيس اللجنة الإشرافية لمحافظة المحرق حسم الدوائر الرابعة والسادسة والإعادة لجميع الدوائر المتبقية في الانتخابات النيابية، وحسم الدوائر الثانية والسادسة والثامنة والإعادة لجميع الدوائر المتبقية في الانتخابات البلدية.
وتمت عملية الفرز فور إغلاق صناديق الاقتراع الساعة الثامنة من مساء أمس الأول، بحضور المرشحين ومن ينوب عنهم، إضافة إلى المراقبين من الجمعيات والمنظمات الحقوقية للمجتمع المدني وممثلي وسائل الإعلام، حيث تم الفرز يدوياً وإعلان النتائج تدريجياً.

ولي العهد السعودي يصل البحرين
وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز مساء أمس إلى مملكة البحرين. وكان في استقباله في مطار قاعدة الصخير الجوية الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين.
وقد أجريت لولي العهد السعودي مراسم استقبال رسمية، حيث عزف السلامان الملكيان السعودي والبحريني.
ويضم الوفد الرسمي لولي العهد السعودي، الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز المستشار بالديوان الملكي، والأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، ووزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي، ووزير الخارجية عادل الجبير، ووزير الإعلام عواد العواد، ورئيس الاستخبارات العامة خالد الحميدان.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©