الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«فتيان الفريك» الموريتانية في «الشارقة للمسرح الصحراوي»

«فتيان الفريك» الموريتانية في «الشارقة للمسرح الصحراوي»
25 نوفمبر 2018 00:51

الشارقة (الاتحاد)

تتواصل التحضيرات لاستقبال الدورة الرابعة من مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي الذي ينظم في الفترة من 13 إلى 17 ديسمبر المقبل، بمشاركة عروض من الإمارات وتونس ومصر وسلطنة عمان وموريتانيا.
وتستكمل لجنة فنية، من اختصاصات عدة، تجهيز فضاء المهرجان الذي يماثل قرية صحراوية وهو يمتد في مساحة رحبة بمنطقة الكهيف، وينتظر أن يشمل مواقع الأنشطة المصاحبة كالندوات والمسابقات، بالإضافة إلى موقع العروض، وما يلزم من مصادر الضوء والصوت.
وتجيء مشاركة موريتانية بعرض عنوانه «فتيان الفريك» (الفريج) يقارب قصة عشق، تعكس عبر أحداثها، نمط الحياة في المجتمع الصحراوي، كما تبرز السمات الشخصية للإنسان البدوي، فهو قوي ومبدئي وشهم وملتزم بالعهود والوعود ولكنه أيضاً رقيق وعاطفي وشاعري خاصة في تعامله مع المرأة.
العرض، المستلهم من حكاية تراثية محلية، أعده ويخرجه الفنان سليم عبد الفتاح، ويرتكز العمل بنائياً على مزيج من الشعر والغناء والاستعراض الحركي والأداء التمثيلي، وتشارك ثلة من أعضاء جمعية المسرحيين الموريتانية في تجسيده في المسرح المفتوح الذي صمم في موقع المهرجان.
ويسعى مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي إلى استكشاف وإبراز وقراءة أشكال التداخل والتفاعل بين المسرح وأشكال التعبير الأدائي والسردي السائدة في مجتمعات الصحراء في المنطقة العربية. وتمثل الصحراء بصفتها الثقافية والجغرافية والاجتماعية، موضوعاً رئيساً للمهرجان سواء في عروضه وندواته أو بقية أنشطته المصاحبة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©