• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

كوريا الشمالية تعدم نائب رئيس الحكومة لتذمره من سياسات الزعيم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 أغسطس 2015

سيؤول (أ ف ب)

نفذت كوريا الشمالية حكم الإعدام بنائب رئيس مجلس الوزراء تشوي يونج جون إثر تعبيره عن الإحباط إزاء سياسات الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج اون، حسبما ذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أمس نقلا عن مصدر مجهول. وقالت الوكالة نقلا عن «مصدر مطلع على شؤون كوريا الشمالية» إن تشوي، الذي تولى منصبه في يونيو 2014، أُعدم رميا بالرصاص في مايو بعدما عبر عن معارضته لسياسات الغابات والتشجير التي يروج لها كيم.

وأشارت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية أمس إلى أن تشوي شوهد للمرة الأخيرة في وسائل الإعلام الكورية الشمالية في ديسمبر الماضي في ذكرى وفاة الزعيم السابق كيم جونج ايل. وأضافت الوزارة المسؤولة عن الشؤون الحدودية أن سيؤول «تراقب عن كثب احتمال حدوث تغيرات في ملابسات قضية تشوي».

وقد أعلن عن إعدام وزير الدفاع هيون يونج تشول في أبريل الماضي بمدفع مضاد للطائرات بتهمة عدم الولاء لكيم والتقليل من احترامه لأنه غفا خلال احتفالات عسكرية وتجرأ على الرد على الزعيم في مناسبات عديدة.

وأشارت تقارير عدة غير مؤكدة إلى عمليات إعدام كثيرة نفذت بهذا الأسلوب العنيف ضد مسؤولين كبار تريد لجعلهم عبرة للآخرين.

ولم تؤكد كوريا الشمالية تنفيذ حكم الإعدام بهيون، الذي أعلنت عنه وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية في مايو، لكنها عينت الجنرال باك يونج سيك خلفا له في يوليو الماضي.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا