السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ماي تحذر من الانقسام إذا لم تتم المصادقة على اتفاق "بريكست"

ماي تحذر من الانقسام إذا لم تتم المصادقة على اتفاق "بريكست"
23 نوفمبر 2018 23:31

حذّرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، اليوم الجمعة، مواطنيها من مواجهة "مزيد من الانقسام والشك" إذا لم تتم المصادقة على مشروع اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

يأتي هذا التحذير فيما تبذل ماي جهوداً لاستمالة البريطانيين المشككين قبيل قمة يعقدها الاتحاد الأوروبي نهاية الأسبوع الحالي.
وخلال برنامج إذاعي لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، لم تحسم ماي موقفها من الاستقالة نفياً أو إيجاباً في حال رفض البرلمان البريطاني اتفاق الانفصال والخطوط العريضة للعلاقة المستقبلية بين المملكة والتكتل الأوروبي.
وقالت ماي إن "الأمر لا يتعلّق بشخصي... أنا مصممة على ضمان إبرام هذا الاتفاق"، مضيفة أنها ستقوم بجولة في بريطانيا لشرح الاتفاق "للجميع".
وقالت رئيسة الوزراء البريطانية "في حال لم يمر الاتفاق، نكون قد عدنا إلى المربّع الأول. وسنشهد مزيداً من الانقسام والشك".
وكررت ماي، التي صوتت لصالح بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي في استفتاء 2016، رفضها الدعوات لإجراء استفتاء ثان يتضمن خيار بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي. لكنها رفضت المفاضلة بين مشروع الاتفاق الذي توصّلت إليه مع بروكسل وبقاء المملكة المتحدة ضمن التكتل.
إلا أن ماي قالت إن بريطانيا قد تبني لنفسها "مستقبلاً أفضل" خارج الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً... جبل طارق.. العقبة الوحيدة أمام اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
وكررت ماي تمسّكها بسيادة بريطانيا على جبل طارق، الجيب المتنازع عليه مع إسبانيا.
ويهدد ملف جبل طارق بنسف القمة الأوروبية التي من المفترض أن تصادق على اتفاق تنظيم خروج بريطانيا من التكتل.
وقالت ماي "نحن في المملكة المتحدة واضحون جداً. عندما نتفاوض حول هذه القضايا... فإننا نفعل ذلك باسم المملكة المتحدة قاطبة بما فيها جبل طارق".
وكانت متحدثة باسم ماي صرّحت، اليوم الجمعة، أن بريطانيا "تفاوضت مع الاتحاد الأوروبي بانفتاح كبير وبشكل بناء حول قضايا متعلّقة بجبل طارق وعملت بشكل وثيق مع إسبانيا".
وقالت المتحدثة "لا نية لدينا لإعادة فتح ملف اتفاق الخروج لكننا سنبحث مع حكومتي جبل طارق ومدريد علاقتنا المستقبلية".
ومن المقرر أن تتوجه ماي، غداً السبت، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل حيث مقر الاتحاد الأوروبي لإجراء محادثات أخيرة مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر قبيل انعقاد القمة الأوروبية الأحد.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©