• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الشعر بألسنة الشعراء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 أغسطس 2015

د.محسن الرملي

أعتقد بأن الشعر هو شيء ذاتي حميمي، شيء بالغ الجوهرية بحيث لا يمكن تعريفه دون التشتت. أمر يشبه محاولة تعريف اللون الأصفر، الحب، أو سقوط أوراق الشجر في الخريف. أنا لا أدري كيف يمكننا أن نعرف الأشياء الجوهرية. لذا يبدو لي بأن التعريف الوحيد الممكن له هو تعريف أفلاطون، وذلك لأنه ليس بتعريف أصلاً وإنما هو فعل شعري. فعندما يتحدث أفلاطون عن الشعر يقول: «هو ذلك الشيء الخفيف، المجنح والمقدس». وأعتقد بأن هذا يعرف الشعر بشكل ما، حيث إنه لا يعرفه بشكل جامد، وإنما يعرض أمام المخيلة هذه الصورة لملاك أو عصفور.

إذا شعرنا بلذة، وانفعال عند قراءتنا لنص، فإنه نص شعري. وإذا لم نشعر بذلك، فإنه لمن العبث أن يجعلوننا نلمس أن القوافي جديدة، أو أن المجازات كانت مُبتَدعة من قبل المؤلف أو أنها عائدة إلى تيار معين.. لا شيء من هذا ينفع. علينا أن نشعر أولاً بالانفعال ثم محاولة تفسير أو فهم هذا النص. وإذا ما قرأنا قصيدة باعتبارها لعبة ألفاظ فإن الشعر يفشل. والشيء نفسه يحدث إذا ما تصورنا بأن الشعر هو مجرد لعبة كلمات. يمكنني أن أقول بأن الكلمات هي أدوات الشعر، ولكن الكلمات ليست هي مادة الشعر. فمادة الشعر هي –إذا جاز لنا استخدام هذا التعبير- الانفعالات.

خورخه لويس بورخيس (الأرجنتين 1899 ـ 1986)

***

الشعر هو معرفة، خلاص، سلطة وهجران. عملية قادرة على تغيير العالم. ان النشاط الشعري هو ثوري بطبيعته، تمرين روحي ووسيلة لتحرير الدواخل. الشعر يكشف عن هذا العالم، ويخلق عالماً آخر. انه خبز المتميزين.. غذاء ملعون. يعزل ويوحد. دعوة للترحال، عودة للأرض الأولى. إلهام، تنفس، تمرين عضلي. دعاء للفراغ، حوار مع الغياب، يغذيه الضجر والحنق واليأس. انه صلاة، تجلي، حضور. تطهر، استدعاء، سحر. تعظيم، تعويض، تكثيف لللاوعي. تعبير تاريخي عن أعراق، أمم، طبقات. يرفض التاريخ وفي أحضانه تُحل كل الصراعات الموضوعية، ومعه يكتسب الإنسان وعياً بأنه أكثر من مجرد كائن عابر. هو تجربة، شعور، عاطفة، حدس، تفكير غير موجه. ابن الحظ وثمرة التخطيط.

الشعر هو فن الكلام بشكل راق، لغة بدائية. طاعة قواعدٍ واختراع أخرى. تقليد للقدماء، استنساخ للواقع، استنساخ نسخة مُستنسَخة عن الفكرة. جنون، توهج، علامات. عودة إلى الطفولة، ممارسة حب، حنين إلى الجنة، إلى الجحيم، إلى البرزخ. لعب، عمل، نشاط صوفي، اعتراف، تجربة فطرية، رؤية، موسيقى، رمز، تناظُر، والقصيدة هي حلزون تصدح فيه موسيقى العالم، وحيث الأوزان والقوافي ليست سوى استجابات أو أصداء لتناسق العالم. الشعر هو تعليم أخلاقي، نموذج، كشف، رقص، نقاش، حوار داخلي. صوت الشعب، لغة المنتخَبين، كلمات الوحيد. صفاء وتلوث، مقدس وملعون، شعبي ونخبوي، جماعي وشخصي، عاري ومستور، منطوق، مرسوم، مكتوب. يمثل كل الوجوه، ولكن ثمة من يؤكد بأنه لا يمثل أي وجه فالقصيدة هي قناع يخفي الفراغ، دليل جميل على العظمة غير الضرورية لكل عمل إنساني. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف