الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

"هيومن رايتس" تحذر من كارثة إنسانية بمخيم للاجئين في اليونان

"هيومن رايتس" تحذر من كارثة إنسانية بمخيم للاجئين في اليونان
21 نوفمبر 2018 11:26

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الظروف في مخيم موريا بجزيرة ليسبوس اليونانية ربما تتدهور لتشكل كارثة إنسانية كاملة مع اقتراب فصل الشتاء.
وقال تودور جاردوس الباحث المتخصص في شؤون أوروبا بالمنظمة "سياسة الاحتواء التي يدعمها الاتحاد الأوروبي تفاقم من معاناة طالبي اللجوء المستمرة منذ فترة طويلة، وتحول ليسبوس إلى سجن مفتوح".
وقد زارت المنظمة الجزيرة، وقامت بإجراء حوارات مع طالبي اللجوء الذين يعيشون في المخيم في منتصف اكتوبر الماضي، ورصدت" أماكن إيواء مكتظة باللاجئين وغير ملائمة وحالة من اليأس".
وأضاف جاردوس "الآلاف من الأشخاص الذين يسعون للحماية في أوروبا يعانون من الحرمان من أهم حقوقهم الأساسية المتمثلة في المعاملة الإنسانية والكريمة في ليسبوس".
ويذكر أنه في مطلع نوفمبر الجاري، تم تسجيل نحو 6500 طالب لجوء في مخيم موريا، الذي تبلغ سعته 3100، بحسب إحصاءات وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
وعلى الرغم من تراجع العدد بصورة كبيرة منذ فصل الصيف، قال مدير المخيم للمنظمة إن اكتظاظ المخيم بطالبي اللجوء يعني إنه لا يمكنه ضمان مستوى معيشة ملائم.
ويشار إلى أن عشرات الآلاف من المهاجرين يدخلون اليونان بصورة غير قانونية سنوياً قادمين من تركيا، أملا في الانتقال للدول الأوروبية.
ووفقاً لسياسة الاحتواء التي تم تنفيذها بعد اتفاق الاتحاد الأوروبي وتركيا عام 2016 ، فإنه يجب إبقاء المهاجرين في جزر بحر آيجة، ومنها ليسبوس، ثم بعد ذلك إعادتهم لتركيا، مع ذلك فإنه في واقع الأمر يقوم معظم اللاجئين بطلب اللجوء في اليونان، وينتظرون نتائج طلباتهم هناك.
وقال جاردوس " على دول الاتحاد الأوروبي العمل مع نظرائهم اليونانيين لمواجهة الأزمة الإنسانية التي تؤثر على اللاجئين والمهاجرين في اليونان والمشاركة في المسؤولية بصورة أفضل من خلال توفير المساعدات العاجلة ونقلهم إلى أماكن أخرى".

اقرأ أيضاً.. بنجلادش: أمطار غزيرة وانهيارات بمخيمات الروهينجا

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©