الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ضغوط بيع "القيادية" تهبط بمؤشرات الأسهم المحلية

ضغوط بيع "القيادية" تهبط بمؤشرات الأسهم المحلية
21 نوفمبر 2018 02:14

حاتم فاروق (أبوظبي)

تخلت مؤشرات الأسواق المالية المحلية عن مستويات دعم مهمة، من خلال جلسة تعاملات أمس، نتيجة ضغوط بيعية طالت عدداً من الأسهم القيادية المدرجة بقطاعي البنوك والعقار، بالتزامن مع إجراء عمليات جني أرباح، استهدفت عدداً من الأسهم الانتقائية بفعل حالة القلق التي انتابت المستثمرين على وقع الهبوط القوي للأسواق العالمية إضافة إلى هبوط مؤشر السوق السعودي. وسجلت قيمة تداولات المستثمرين في الأسواق المالية المحلية، خلال جلسة تعاملات أمس، نحو 384.7 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع أكثر من 162.8 مليون سهم، من خلال تنفيذ 3861 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 58 شركة مدرجة. وتعرض مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية لضغوط بيع طالت عدداً من الأسهم التي شهدت ارتفاعات متتالية خلال الجلسات الأخيرة، ليغلق على تراجع بلغت نسبته 1.75%، وهي أكبر وتيرة انخفاض سجلها المؤشر منذ يونيو الماضي، متخلياً عن مستوى الدعم 5000 نقطة، ليغلق عند مستوى 4990 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 44.7 مليون سهم، بقيمة بلغت 233.4 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1996 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 27 شركة مدرجة.
كما شهد مؤشر سوق دبي المالي ضغوط بيع مماثلة على عدد من الأسهم القيادية، ليغلق على تراجع بنسبة 1.21% عند مستوى 2750 نقطة، ملامساً أدنى مستوياته منذ أغسطس الماضي، بعدما تم التعامل على 118.1 مليون سهم، بقيمة بلغت 151.3 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1865 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 31 شركة مدرجة.
وقال وليد الخطيب، مدير شركة «جلوبل» للخدمات المالية: «إن الضغوط البيعية التي تعرضت لها معظم الأسهم القيادية المدرجة ساهمت في تراجع المؤشرات المالية المحلية، متأثرة بحالة القلق التي سادت أوساط المستثمرين، بالتزامن مع إجراء المؤسسات والمحافظ المالية الأجنبية لعمليات تبديل مراكز على الأسهم القيادية».
وأضاف الخطيب أن المستثمرين الأفراد قاموا بعمليات بيع لجني الأرباح على عدد من أسهم قطاعي البنوك والعقار، على وقع الهبوط القوي للأسواق العالمية، إضافة إلى السوق السعودي، متوقعاً أن تشهد الجلسات المقبلة دخول سيولة جديدة على أسهم الشركات التي سجلت أداءً مالياً جيداً، بالتزامن مع الإعلان عن محفزات جديدة، تساهم في عودة شهية الاستثمار لدى قطاع عريض من المستثمرين الأفراد.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «دانة غاز» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، بعدما تم التعامل على أكثر من 13.3 مليون سهم، بقيمة 14.1 مليون درهم، ليغلق متراجعاً عند سعر 1.06 درهم، خاسراً 4 فلوس عن الإغلاق السابق، فيما تصدر سهم «أبوظبي الأول» مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً قيمة تعاملات بلغت 133.2 مليون درهم، بعدما تم التعامل على 9.1 مليون سهم، ليغلق على تراجع عند سعر 14.48 درهم، خاسراً 32 فلساً عن الإغلاق السابق.
وفي سوق دبي، جاء سهم «مصرف عجمان» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية والقيمة، مسجلاً كميات تداول بلغت 40.7 مليون سهم، بقيمة 38.4 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع بنسبة 1.61% عند سعر 0.945 درهم.

نصائح للمستثمرين
عزيزي المستثمر..
احرص على الحصول على كشف حساب تفصيلي ربع سنوي من شركة الوساطة التي تتعامل معها حال شعورك بوجود حركة على الحساب خلال تلك الفترة، وواظب على حقك في طلب كشف حساب تفصيلي أو بيان بأرصدتك من الأوراق المالية كلما احتجت لذلك.
هيئة الأوراق المالية والسلع

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©