• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الجبوري يؤكد موافقة الكتل السياسية على تمرير الإصلاحات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 أغسطس 2015

بغداد (الاتحاد، وكالات)

أكد رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري أمس، أن الكتل السياسية أجمعت على قبول وتمرير حزمة الاصلاحات التي أقرها مجلس الوزراء برئاسة حيدر العبادي، والتي ستعرض في جلسة البرلمان اليوم للتصويت عليها في جلسة علنية، مبينا أن مجلس النواب سيباشر دوره في الرقابة على ما تم ذكره في الورقة لغرض إلزام الحكومة في إنجاز ما تعهدته .

وأوضح الجبوري في مؤتمر صحفي في أعقاب اجتماعه برؤساء الكتل السياسية في المجلس، أن الكتل السياسية أجمعت على قبول ورقة الإصلاح المقدمة من الحكومة، وسيتم عرضها في جلسة البرلمان اليوم الثلاثاء بشكل كامل لغرض التصويت عليها، مضيفا أن جلسة البرلمان ستكون علنية.وأشار إلى أن البرلمان سيمضي في اتجاه دعم هذه المبادرة أملا في تنفيذها ضمن التوقيتات الزمنية التي تم وضعها.

واعتبر أن حزمة الإصلاحات الحكومية التي أعلنها العبادي «جيدة ولكنها غير كافية».

وأضاف أن مجلس النواب أضاف ورقة أخرى يعتقد أنها لازمة وضرورية في إتمام عملية الإصلاح الشامل، بما في ذلك إلزام الحكومة بتقديم حزمة من الضروريات التي أوجبها الدستور، منها إنهاء حالة التعيين بالوكالة والانطلاق إلى مرحلة التعيين بالأصالة من خلال تصويت البرلمان على من يتم تقديمه.

كما ذكر أن «مجلس النواب سيحدد وبشكل واضح أسماء أو مؤسسات لغرض محاسبتها لتورطها في قضايا تتعلق بالفساد». ولفت إلى أن «البرلمان سيمضي بشكل مباشر لتحديدات زمنية في عملية استجواب استوفت كافة الشروط القانونية والموضوعية اللازمة لذلك». وأضاف «طالبنا رئيس الوزراء بإقالة عدد من الوزراء الذي ثبت عليهم التقصير أو الإهمال أو الفساد». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا