الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«حمدان الطبية»: «مركز الملك سلمان للإغاثة» شخصية العام

«حمدان الطبية»: «مركز الملك سلمان للإغاثة» شخصية العام
20 نوفمبر 2018 02:05

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أعلنت جائزة حمدان بن راشد للعلوم الطبية، عن اختيار مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، جائزة شخصية العام بمناسبة عام زايد، مشيرة إلى أن هذه الجائزة مستحدثة في الدورة الحالية للجائزة، وجاءت تقديراً لجهود ودور مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الذي يحظى بتوجيه ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
كما أعلنت الجائزة، أمس في دبي، عن أسماء 16 فائزاً بجوائز دورتها العاشرة 2017-2018 التي تتخذ من أمراض الجهاز العضلي الهيكلي موضوعاً رئيساً لها، وتتوزع على ثلاث فئات، هي: فئة الجوائز العالمية، وفئة جوائز العالم العربي وفئة جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة، وتصل قيمتها الإجمالية إلى مليونين و850 ألف درهم إماراتي.
وكشفت الجائزة أن هناك حزمة من المشاريع والمبادرات التي تبحثها في الوقت الراهن، ليتم اختيار المطلوب منها ومن ثم اعتمادها في استراتيجية الجائزة خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى أن من أهم المقترحات، إضافة فئات جديدة للجائزة، وكذلك تطبيق تصورات جديدة للجوائز نفسها.
وتكرم الجائزة، الفائزين خلال الحفل الذي تنظمه يوم 12 ديسمبر المقبل بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، بحضور راعي الجائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة بدبي.
وتنظم الجائزة بالتزامن مع حفل التكريم، مؤتمر دبي العالمي العاشر للعلوم الطبية الذي يتخذ من الجهاز العضلي الهيكلي موضوعًا رئيسًا له، بمشاركة الفائزين بجائزة حمدان العالمية الكبرى وجوائز حمدان العالمية للبحوث الطبية المتميزة كمتحدثين رئيسيين بالمؤتمر، وذلك خلال يومي الثالث عشر والرابع عشر من الشهر المقبل.
وقال عبدالله بن سوقات، المدير التنفيذي لجائزة حمدان بن راشد للعلوم الطبية، في مؤتمر صحفي للإعلان عن الفائزين: «وجه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة بدبي، راعي الجائزة، باستحداث فئة خارجة عن فئة الجوائز واختيار مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لهذه الفئة وهي شخصية العام الإنسانية، وذلك لما حققه المركز من نجاحات برغم حداثة نشأته في عام 2015».
وأشار ابن سوقات، إلى انه من أسباب اختيار المركز، تنوع المشاريع والبرامج التي يقدمها بحسب مستحقيها وظروفهم المعيشية أو تلك التي يتعرضون لها، وتشمل المساعدات جميع قطاعات العمل الإغاثي والإنساني (الأمن الإغاثي، إدارة المخيمات، الإيواء، التعافي المبكر، الحماية، التعليم، المياه والإصلاح البيئي،وغيرها).
وقدم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الكثير من المساعدات الإنسانية والإغاثية والإنمائية والطبية لأكثر من 37 دولة حول العالم، وذلك بمشاركة الشركاء الدوليين والإقليميين والمحليين في الدول المستفيدة كما تم تنفيذ العديد من البرامج والمبادرات الإنسانية، في جميع أنحاء العالم.
وكشف ابن سوقات، انه بلغت إجمالي ميزانية جائزة حمدان بن راشد للعلوم الطبية منذ نشأتها قبل نحو 20 عاما، ما يقرب من 500 مليون درهم موزعة على كافة أعمال الجائزة وجوائزها.

الجوائز العالمية
وأعلن الدكتور يوسف عبدالرازق، رئيس اللجنة العلمية للجائزة، أنه فاز بجائزة حمدان العالمية الكبري، وموضوعها اضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي، البروفيسور فريدريك اس كابلان أستاذ طب العظام الجزيئي لصندوق إيزاك آند روز ناسو الوقفي، ورئيس قسم طب العظام الجزيئي في كلية بيرلمان للطب التابع لنظام جامعة بنسلفانيا الصحي. وفاز بالجائزة عن البحوث الطبية المتميزة البروفيسور جراهام هيوز، من المملكة المتحدة، وهو رئيس مركز لندن لمرض الذئبة في مستشفى لندن بريدج،
وعن موضوع جراحة العظام، فاز البروفيسور فرانكلين سيم وفريقه د. بيتر روز ، د. مايكل يزمسكي، من مايو كلينيك، مينيسوتا بأميركا.
وعن موضوع ميكانيكا تقويم العظام فاز البروفيسور فيجاي غويل من الولايات المتحدة الأميركية. فيما كانت جائزة الخدمات الطبية والإنسانية من نصيب اللجنة الدولية للصليب الأحمر، سويسرا.

الجوائز العربية
وعلى مستوى جوائز العالم العربي، ذكر الدكتور يوسف عبدالرزاق، أنه فاز بجائزة حمدان لأفضل كلية/‏‏ معهد/‏‏ مركز طبي في العالم العربي مركز الحسين للسرطان – الأردن، وهو مؤسسة مستقلة تعمل على مكافحة السرطان في الأردن ومنطقة الشرق الأوسط.
وفاز بجائزة حمدان لتكريم الشخصيات الطبية المتميزة في الوطن العربي البروفيسور أحمد محمد الحسن – السودان، والبروفيسور قتيبة حامد الهيلي من الإمارات، والدكتور فيصل عبد الرحيم شاهين السعودية، والأخير من أبرز العلماء في مجال زراعة الأعضاء. كما فاز بجائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي في دولة الإمارات قسم أمراض الروماتيزم، مستشفى دبي.
وفاز بجائزة حمدان لأفضل بحث تم نشره في مجلة حمدان الطبية: بروفيسور سهام الدين كلداري وفريقه (سراج باليتشان كندى، أنيس رحمن، فيصل ثايالاثيل)، عن بحث بعنوان: تأثير نظير السفينجوزين FTY720 على عملية الالتهام الذاتي لخلايا الورم الدبقي الخبيث والناتجة عن ثلاثي أكسيد الزرنيخ.

4 إماراتيين بقائمة الفائزين
أعلنت اللجنة العلمية للجائزة فوز 4 إماراتيين بجائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات، وهم: الدكتور عبدالوهاب يوسف المهيدب، والدكتور عبد الرزاق علي المدني، أول طبيب إماراتي في مجال الغدد الصماء، والدكتور عارف عبدالله النورياني رئيس مركز القلب واستشاري أمراض القلب التداخلية، وحسين محمد حسين قائد، وهو أول ممرض إماراتي في تاريخ الإمارات ودبي تحديداً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©