• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

4 مليارات خسائر في القيمة السوقية

«النمطية» سمة تعاملات الأسهم مع تراجع شهية التداول النشط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 10 أغسطس 2015

Hosameldin Moustafa

حسام عبد النبي (دبي)

أسفرت حالة النمطية في أداء أسواق الأسهم المحلية، عن ضعف السيولة وتراجع شهية التداول النشط لدى المستثمرين المتواجدين، في ظل غياب كبار المستثمرين ومدراء المحافظ المالية وسيطرة حالة الترقب والحذر على التعاملات.

وبحسب محللين ماليين، اتسمت تعاملات الأسواق خلال جلسة الأمس بالنمطية، وضمن التوقعات بتحرك المؤشرات وأسعار الأسهم حركة أفقية مع التذبذب في نطاقات ضيقة صعوداً وهبوطاً، وذلك رغم وجود محاولات للمضاربة على عدد محدود من الأسهم، مؤكدين أن سوق دبي شهد محاولات للمضاربة على سهم «الخليج للملاحة»، في حين تركزت التداولات في سوق أبوظبي على سهم «دانة غاز» الذي استحوذ على 73% من سيولة السوق، وارتفع بأكبر وتيرة في شهر ليصل لأعلى مستوياته في 12 جلسة تداول، مرتفعاً بنسبة جاوزت 7% ليغلق عند مستوى 0,61 درهم.

وبحسب بيانات هيئة الأوراق المالية والسلع، انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0,48%، وأغلق عند مستوى 4984,69 نقطة، وخسرت القيمة السوقية 3,93 مليار درهم لتصل إلى 807,99 مليار درهم.

وقال سامر محيي الدين، محلل الأسواق الخليجية، إن اضطرابات أسواق النفط العالمية، ما زالت تؤثر على أسواق الاسهم الخليجية بشكل عام، وتحول دون استجابة الأسواق لنتائج الشركات بشكل قوي في الإمارات، مضيفاً أن حالة النمطية في الأداء أسفرت عن ضعف السيولة، وتراجع شهية التداول النشط لدى المستثمرين، في ظل غياب كبار المستثمرين ومدراء المحافظ المالية وسيطرة حالة الترقب والحذر على التعاملات.

وأشار إلى أنه على الرغم من ذلك، شهد سوق دبي محاولات للمضاربة على سهم «الخليج للملاحة» استغلالاً لنمو أرباح الشركة، وأدت هذه المضاربات إلى تصدر السهم قائمة الأسهم الأكثر نشاطاً والأكثر ارتفاعاً ليصعد بنسبة قاربت 7%، قبل أن يشهد السهم عمليات بيع في نهاية التداولات ليغلق على ارتفاع بنسبة 2,9%، لافتاً إلى أنه فيما يخص سوق أبوظبي فقد تركزت التداولات على سهم «دانة غاز» الذي استحوذ على أكثر من 73% من قيمة التداولات ألإجمالية في السوق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا