السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

قبل الإقلاع السائح الأقرب

10 أكتوبر 2006 22:33
الإعلانات التليفزيونية عن الوجهات السياحية هي إحدى وسائل الترويج السياحي المهمة جداً•• فالسائح في حاجة إلى ما يحركه ويدفعه إلى اختيار وجهة سياحية معينة دون الأخرى، وهذه الإعلانات على أهميتها إلا أنها سلاح ذو حدين، فهي رسالة سريعة وقصيرة إلى السائح يجب أن تحتوي على الأجمل والأفضل، وان تركز على مقومات سياحية وعوامل الجذب••كل ذلك في ثوان قليلة•• وإذا فشل المعلن في توصيل الرسالة بشكل صحيح ومضمون قوي، فقد يترك أثراً سلبياً لدى المتلقي• ونجاح الإعلان السياحي لا يتوقف فقط على المضمون، ولكن عاملي الوقت والزمن مهمان أيضا في الرسالة السياحية، فتوقيت بث الإعلان لابد ان يكون مدروساً بعناية، وان يكون متوافقاً مع الوقت الذي يتخذ فيه السائح المستهدف قرار السفر، وأن يتواصل ويلح على هذا السائح ليحرك فيه الرغبة في السفر إلى الوجهة السياحية صاحبة الإعلان• وهذه المقومات الإعلانية يعرفها جيداً معظم أصحاب قرار الإعلان في الهيئات السياحية، ورغم ذلك أحيانا ما تفشل هذه الهيئات•• أو دعونا نقول لا يجانبها التوفيق في صياغة الإعلان، أو في اختيار التوقيت المناسب لبثه فيصبح الإعلان هدراً للمال أحياناً•• أو يؤدي إلى نتيجة عكسية أحياناً أخرى•• لذلك فلابد من اختيار المضمون بدقة وحرص شديدين، وكذلك اختيار التوقيت بشكل دقيق•• وأن يأتي ذلك بعد دراسة للسوق المستهدف، والسائح المستهدف• وربما لن تسعفنا المساحة للتحدث عن أمثلة محددة للإعلانات السياحية الناجحة والأخرى الفاشلة•• ولكن على الأقل يمكننا أن نوجه التحية لهيئة سياحة الشارقة التي اختارت شهر رمضان لتكون حاضرة على شاشات الفضائيات، وان تتوجه إلى السوق السياحي الخليجي بشكل خاص خلال هذا الشهر، لتحرك الرغبة لدى السائح الخليجي لزيارة الشارقة في إجازة عيد الفطر•• والتي تأتي هذا العام طويلة نسبياً، وخلال طقس معتدل• وربما تدفعنا هذه الإعلانات التي استهدفت السائح الخليجي بشكل خاص، والعربي بشكل عام، إلى التأكيد على ضرورة الاهتمام بالسوق السياحي الخليجي•• فهو الأقرب إلينا إضافة إلى كونه سوقا سياحيا كبيرا ومضمونا، وبديلا استراتيجيا في حال تأثر صناعة السياحة بأي عوامل عالمية•• فالسياحة العربية على سبيل المثال كانت السند الرئيسي للسياحة المصرية عندما تأثرت في فترات سابقة، كما أكدت مصر أكثر من مرة• وتوجيه الاهتمام للسياحة الخليجية والعربية حتى في أوقات الرواج السياحي الغربي والشرقي•• أمر مطلوب ومهم ويجب ألا نغفله• إبراهيم الذهلي رئيس تحرير مجلة أسفار السياحية
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©