الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"إكسبوجر".. 100 تجربة فريدة في عالم التصوير

"إكسبوجر".. 100 تجربة فريدة في عالم التصوير
17 نوفمبر 2018 01:29

الشارقة (الاتحاد)

مع اقتراب موعد انطلاق الدورة الثالثة من المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر 2018»، تستعد إمارتا الشارقة ودبي لاستضافة 6 معارض خارجية لإبداعات أشهر المصورين الفوتوغرافيين وأعمال كبريات مؤسسات الفنون البصرية في الإمارات والعالم.
يقدم المهرجان، (من 21 إلى 24 نوفمبر الجاري)، تجربةً فريدةً في عالم التصوير الفوتوغرافي، يطلع فيها الجمهور على إبداعات مصورين عالميين مثل: كيث بير وهنري جيه فير، وإيريك باريه، وكالة «أسوشيتد برس»، إلى جانب الأعمال الفائزة بجائزة «وورلد بريس فوتو» لأفضل صورة صحفية، حيث تعرض أعمالهم في معارض خارجية تشمل أكثر من 100 صورة بوجهات مختلفة بالشارقة ودبي.

«عالم الماكرو»
يستضيف إكسبوجر هذا العام في «سيتي ووك»، معرضاً لأبرز الصور الفائزة بجائزة «مصور الرحلات للعام» العالمية منذ إطلاقها عام 2003، إضافة إلى أعمال للمصور الإماراتي يوسف الحبشي الذي يقدم مجموعته الإبداعية «عالم الماكرو»، وتتضمن صوراً نجحت في إبراز مهاراته في فن التصوير عن قرب «الماكرو» لتصوير موضوعات صغيرة وكائنات حية. كما تستعرض وكالة «أسوشيتد برس» مجموعة «لحظات» وتجمع صور التغطيات الحية للأحداث خلال الفترة من نوفمبر 2017 إلى أكتوبر 2018، تحت اسم «عام في صور».
ويستضيف دبي مول معرضين هما «أثر الضوء»، ويتضمن لوحات مرسومة بالضوء يدوياً باستخدام عصاة ضوئية أو ريشة طير، للفنان العالمي إريك باريه، كما يعرض المصور كيث بير مجموعته «أنقذوا الملح» التي تشمل صوراً تهدف إلى نشر الوعي بضرورة حماية مسطحات بونفيل الملحية الشهيرة في ولاية أوتوا الأميركية.

وفي مول الإمارات بدبي، يقدم المهرجان ثلاثة معارض لكبار المصورين العالميين لمدة أسبوع وهم: معرض «لحظة تأمل» الذي يوثق التجارب الفريدة التي خاضها المصور ديفيد نيوتن خلال أسفاره حول العالم، ومعرض «بريق السفر» للمصور فيليب لي هارفي و«تحولات» الذي يتضمن صوراً نابضةً بألوان الحياة في جنوب شرق آسيا التقطها المصور الأوروبي ويليام بارينغتون-بينز بعدسته الاحترافية. ويعيش زوار سيتي سنتر ديرة تجربةً بصريةً ممتعةً مع معرض للمصور البريطاني العالمي تيموثي آلن بعنوان «كوكب الإنسان». كما يشارك المصور الإماراتي الموهوب يوسف الزعابي بمعرضه «نسور منغوليا الذهبية»، الذي يتضمن صوراً لجبال ألتاي غرب منغوليا بطبيعتها الساحرة والتناغم الفريد بين الثقافة المنغولية والكزخية.

«وورلد بريس فوتو»
وتحتضن واجهة المجاز المائية، هذا العام معرض الأعمال الفائزة بجائزة «وورلد بريس فوتو» لأفضل صورة صحفية. في حين اختار مهرجان إكسبوجر «زيرو 6 مول»، لعرض مجموعة «تكاليف خفية» للمصور جيه هنري فير.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©