• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

بعد ظهور أساليب جديدة للتصيُّد والاستيلاء

بنوك تحذر عملاءها من الاحتيال الإلكتروني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 09 أغسطس 2015

حسام عبدالنبي

حسام عبدالنبي (دبي)

أرسلت بنوك عدة عاملة في الدولة رسائل تحذيرية للعملاء عبر هواتفهم النقالة من عدم إرسال أي بيانات خاصة ببطاقاتهم الائتمانية أو حسابهم المصرفي إلى جهات غير معلومة. وجاءت هذه التحذيرات بعدما انتشرت الرسائل الاحتيالية التي تقوم بها عصابات دولية توهم العملاء بأن هذه الرسائل من البنوك تخطر ضحاياها بإصدار بطاقات وربح سيارة وتحويل أموال وشيكات وتطلب منهم في المقابل معلومات عن أرصدتهم المصرفية وبيانات بطاقاتهم الائتمانية والسحب النقدي.

وأطلق بنك الإمارات دبي الوطني حملة للتحذير من عمليات الاحتيال عبر الإنترنت، معرفاً الاحتيال الإلكتروني بأنه عبارة عن محاولة الوصول إلى معلومات العميل الشخصية والمالية عبر البريد الإلكتروني أو من خلال تظاهر الفاعل بأنه شخص جدير بالثقة.

وأكد البنك أن الاحتيال يتم من خلال رسائل إلكترونية وهمية، تبدو وكأنها مرسلة من البنك الذي يتعامل العميل معه، وتحتوي على روابط تطلب منه «التحقق من الحساب»، أو «تأكيد معلومات الفواتير الخاصة به»، فإذا قام العميل بالكشف عن كلمة السر الخاصة به فإن الفاعل يتمكن من الوصول إلى الحساب المصرفي واستخدامه سواء لتحويل مبالغ مالية أو للشراء عبر الإنترنت.

وذكر البنك أن الاحتيال الهاتفي يعد نوعاً من أنواع الاحتيال، إذ يشبه التصيد الإلكتروني غير أنه يتم عبر استخدام الهاتف المتحرك، مشيراً إلى أن هذا النوع من الاحتيال يتم عند قيام آلة التسجيل الهاتفي بإعلام العميل بأن حسابه المصرفي قد تعرض لنشاط غير اعتيادي، وأنه يتوجب عليه الاتصال برقم معين على الفور، وعند طلب الرقم يطلب من العميل إدخال معلومات الحساب الخاص به باستخدام لوحة المفاتيح.

ونبه «الإمارات دبي الوطني»، إلى أن النوع الثالث من الاحتيال على عملاء البنوك يسمى البرمجية الماكرة «مالوير»، وهي اختصار لكلمتين باللغة الإنجليزية هما الفيروسات والبرمجيات الماكرة التي يتم تصميمها من قبل المحتالين بهدف الوصول إلى الحساب المصرفي للضحية عبر الإنترنت. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا