• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

رصده الأهالي على مسافة نصف كيلومتر

مد أحمر على شواطئ دبا الفجيرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 23 فبراير 2016

فهد بوهندي (دبا الفجيرة)

رصد أهالي دبا الفجيرة وجود آثار للمد الأحمر في منطقة «صمبرير» بالقرب من الميناء في دبا الفجيرة، وعلى بعد كيلومترات من المدينة، مؤكدين أن مؤشرات وجود المد الأحمر على شواطئ دبا الفجيرة واضحة جداً، وتتضمن ظهور اللون الأحمر على مياه الشاطئ، وانتشار الرائحة الكريهة التي وصلت إلى بعض مساكن المواطنين.

وقال يوسف الظهوري: إن حدة الرائحة الكريهة للمد الأحمر جعلتني أتفقد شاطئ المدينة،ورأيت انتشاراً واضحاً للون الأحمر على مسافات ليست بقليلة في عرض البحر.

وأتمنى أن يكون ظهور المد الأحمر مجرد أمر عرضي ولا يتحول لأزمة طويلة، كما حدث قبل سنوات عدة، وأرجو من الجهات المختصة رصد الظاهرة بشكل دقيق، والتصدي لها.

وقال سيف الضنحاني: إن هناك مؤشرات عدة تدل على وجود المد الأحمر، وهي انتشار اللون الأحمر على مسافة كبيرة من الشاطئ في منطقة صمبرير. وقال سليمان الخديم رئيس جمعية صيادي دبا الفجيرة «الظاهرة لم تكن موجودة خلال الفترة الصباحية أمس، وبالنسبة للمد الأحمر، فإن الوزارة تقوم برصده من خلال الأقمار الصناعية، وبدورنا نقوم بالوقوف على نوعية هذه المتغيرات، ومن الواضح أن انتشار اللون الأحمر يعرف لدينا بـ «حيض البحر» وليس المد الأحمر، وهو يحدث عادة في منتصف الشهر خلال بعض المواسم من السنة، ونحن معتادين حدوثه، وفي العادة يزول سريعاً، علماً أنه قريب من الشاطئ، وعلى امتداد 500 متر،و لم ترد أي شكاوى من الصيادين».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض