• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

5 عمليات أمنية ضد مواقع لـ«الكردستاني» في أنقرة

تركيا : أعمال عنف شرقاً تحصد جنديين و3 مسلحين أكراد

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 08 أغسطس 2015

أنقرة (وكالات)

أكدت مصادر أمنية مقتل جنديين تركيين في هجومين شنهما مقاتلو حزب العمال الكردستاني شرق تركيا، في حين لقي 3 مسلحين أكراد حتفهم وجرح 10 أشخاص بينهم شرطيان باشتباكات بين قوات تركية ومتمردين جنوب شرق البلاد، بحسب ما أفادت السلطات المحلية أمس.

بالتوازي، اعتقلت السلطات الأمنية التركية أمس 17 شخصاً يشتبه بانتمائهم لتنظيم «داعش» بمدينة مانيسا غرب البلاد.

وذكرت مصادر أمنية أن أحد الجنديين اللذين لقيا مصرعهما أمس، سقط في إقليم فان القريب من الحدود مع إيران، بعد أن ردت قوات الأمن على هجوم شنه مقاتلون من حزب العمال الكردستاني على حافلة تحمل لوحة تسجيل معدنية إيرانية، بينما قتل الجندي الآخر في هجوم بإقليم اغري المجاور.

من جهة أخرى، قال بيان صادر عن سلطات مقاطعة شيرناك الواقعة على الحدود التركية مع العراق وسوريا، أن 3 مسلحين قتلوا وأصيب 7 أشخاص على الأقل، بينهم شرطيان، خلال تبادل لإطلاق النار في وقت متأخر ليل الخميس قرب بلدة شيلوبي في المقاطعة. وقال رئيس بلدية شيلوبي سيف الدين ايدمير لفرانس برس أن 3 متمردين أكراد، بينهم شاب عمره 17 عاماً، توفوا في المستشفى متأثرين بجروحهم بعد إصابتهم بطلقات نارية.

وأضاف بيان سلطات المقاطعة أن متمردي الحزب الكردستاني، المصنف تنظيماً «إرهابياً» من قبل تركيا والولايات والمتحدة والاتحاد الأوروبي، هاجموا عناصر من قوات الأمن بالأسلحة والمتفجرات والصواريخ، ووقعت الاشتباكات بعدما أطلق مسلحون النار على عناصر من الشرطة كانوا يحاولون طمر الخنادق التي حفرها متمردو الحزب الكردي لمنع دخول قوات الأمن إلى الأحياء، حسب ما ذكرت وكالة الأناضول التركية.

وتصاعدت دوامة العنف التي أنهت هدنة استمرت 3 سنوات في تركيا، إثر هجوم انتحاري دام في 20 يوليو المنصرم في سوروتش جنوب تركيا نسب إلى تنظيم «داعش» وأدى إلى مقتل 32 ناشطاً كرديا، ورد عليه التمرد الكردي على الفور بمهاجمة قوات الأمن التركية المتهمة بعدم حماية السكان الأكراد. لكن غالبية الغارات التركية استهدفت حتى الآن المتمردين الأكراد، وبعض مواقع تنظيم «داعش» شمال سوريا. من جهة أخرى، نقلت وكالة أنباء «الأناضول» الحكومية عن مصادر أمنية قولها إن قوات مكافحة الإرهاب داهمت مواقع عدة في مدينة مانيسا غرب البلاد، تزامناً مع عمليات لقوات الدرك، أسفرت عن اعتقال 17 مشتبهاً بالانتماء لـ«داعش». وأوضحت مصادر، لم تكشف الوكالة عن هويتها، أن الاعتقالات جرت على خلفية اتهام المشتبهين بصلتهم بأشخاص لهم علاقات مع أعضاء «داعش» في سوريا وتجنيدهم أعضاء جدداً للتنظيم الإرهابي، كما ذكرت الوكالة أن قوات الدرك التركية شنت 5 عمليات أمنية في العاصمة أنقرة على أماكن يشتبه بأنها تؤوي عناصر لمنظمة حزب العمال الكردستاني.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا