السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

15 فريقاً في مسابقة تصميم المنازل المعتمدة على الطاقة الشمسية

15 فريقاً في مسابقة تصميم المنازل المعتمدة على الطاقة الشمسية
15 نوفمبر 2018 02:28

ريم الحمادي (دبي)

افتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، المسابقة العالمية للجامعات لتصميم المنازل المعتمدة على الطاقة الشمسية (ديكاثلون الطاقة الشمسية -الشرق الأوسط 2018) التي تنظمها هيئة كهرباء ومياه دبي تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وتستمر حتى 29 نوفمبر الجاري في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في منطقة سيح الدحل بدبي.
وتبلغ قيمة الجوائز المالية للدورتين الأولى والثانية من المسابقة ما يزيد عن 20 مليون درهم، وخصصت هيئة كهرباء ومياه دبي مساحة تزيد عن 60,000 متر مربع للمسابقة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.
واطلع سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يرافقه عدد من المسؤولين على المنازل الذكية والمستدامة التي صممها وبناها 15 فريقاً يمثلون 28 جامعة من 11 دولة حول العالم.
وقال سعيد الطاير نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي تكتسب هذه الدورة من المسابقة أهمية خاصة لأنها خلال «عام زايد» الذي نحتفي خلاله بمرور مئة عام على ميلاد رائد الاستدامة ورجل البيئة الأول، المغفور له الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه.
وأضاف: يأتي اختيار مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية لتنظيم هذا الحدث كونه أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد، ويدعم جهودنا لتحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 لتوفير 75% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة، وأن تكون دبي المدينة الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم بحلول عام 2050.
وأضاف: يقدم 15 فريقاً من الشباب يمثلون 28 جامعة من 11 دولة في أربع قارات، انطلاقاً من دولة الإمارات، حاضنة الابتكار ووجهة المبدعين، بيوتاً ذكية تسهم في توفير نمط حياة سعيد ومستدام، تستخدم الطاقة النظيفة وتتميز بالكفاءة من حيث التكلفة واستهلاك الطاقة.
وأشار المهندس وليد سلمان النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز، إلى أن نماذج المنازل المستدامة يمكن تطبيقها من قبل القطاعين العام والخاص، ويبلغ متوسط تكلفة المنزل الواحد مليون درهم، كما أنها تعتمد على التقنيات المبتكرة للذكاء الصناعي والطاقة النظيفة، وتعتبر هذه المنازل ذات فائدة اقتصادية كبيرة لما توفره من متطلبات المنازل المعتادة.
وقالت سارة الزرعوني إحدى منظمات المسابقة: استمر تصميم المشاركين للمنازل سنتين وهم الآن في الخطوة الأخيرة من المشروع التي تتضمن مرحلتين، عرض المنازل والمسابقة، مشيرة الى أنه يبدأ يوم العرض الرسمي ، بينما تبدأ المسابقة الأحد القادم وسوف يكون العرض مباشرا عن طريق موقعنا. بالإضافة إلى ذلك سوف تقيم لجنة التحكيم التي تضم 40 خبيرا من مختلف دول العالم منازل المشاركين وفق 10 معايير مختلفة تتراوح بين، الهندسة المعمارية، هندسة البناء والتشييد، وإدارة الطاقة، وكفاءة الطاقة، ومعايير الراحة، والأداء الوظيفي، والنقل المستدام، والاستدامة، والتواصل، والابتكار.
وأضافت أنه سوف نعلن اسم الفريق الفائز الذي استطاع أن يحقق التوازن بين جميع المعايير بشكل متكامل يوم 28 الشهر الجاري.
وقالت، يكمن التحدي في أن بعض الفرق المشاركة من دول أجنبية مختلفة، ولكن يجب أن تتلاءم تصاميمهم مع مناخ دولة الإمارات والأخذ بعين الاعتبار درجة الحرارة المرتفعة والرطوبة والغبار.
وأضافت أن كل فريق مشارك حصل على مبلغ 400 ألف درهم لإتمام عملية بناء المنازل المستدامة، أما الفائز بالمركز الأول فسوف يحصل على مبلغ 900 ألف درهم، كما أضفنا أربعة مسابقات إضافية تشمل: مسابقة الحلول المبتكرة، ومسابقة اختيار الجمهور،
ومسابقة التصميم الداخلي، ومسابقة الألوح الكهروضوئية المدمجة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©