• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

تتراوح أعمارهم بين 3 أشهر و13 عاماً

66% من «أطفال السكري» بمستشفى القاسمي مواطنون

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 07 أغسطس 2015

أحمد مرسي

أحمد مرسي ( الشارقة )

يعالج 120 طفلاً مصاباً بالسكري من النوع الأول، تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وثلاثة عشر عاماً، في مستشفى القاسمي بالشارقة، بحسب الدكتورة إلهام الأميري استشارية أطفال السكري والغدد الصماء بالمستشفى.

وأوضحت الأميري أن ثلثي عدد الأطفال من المصابين بالمرض من مواطني الدولة، مشيرة إلى أن هناك عدة أسباب لإصابة الأطفال بالسكري من بينها وجود خلل في الجهاز المناعي للطفل قد يظهر بسبب عامل خارجي كالتهاب الفيروس أو تعرضه لبعض الأدوية وخلل مناعي يؤدي إلى مهاجمة جهاز المناعة للطفل وبالتالي ينتج عنه التقليل من إفرازات الأنسولين في الجسم وعليه يحتاج الطفل لحقنة أنسولين تلازمه طوال حياته.

وقالت: إن الأطفال من مصابي السكري يتعرضون في البدايات لزيادة كبيرة في العطش والتبول والإرهاق ونقص الوزن وأن على الأهل أن يلاحظوا وينتبهوا لهذا الأمر من البدايات ليكون العلاج أيسر وأسهر في المراحل الأولى للمرض ويسهل من عملية التشخيص وإعطاء الطفل جرعات الأنسولين في الأوقات المحددة والمناسبة.

وتابعت: «إن توصيل حقيقة مرض الطفل بالسكري تعتبر صدمة كبيرة للأهل في بدايتها، وخاصة أن التعامل يكون مع الطفل ومدى إقناعه بالجرعات التي يجب أن يأخذها خاصة أن هناك بعض الحالات قد تصل لأربع حقن وأكثر وتحتاج لفحص مستمر لتنظيم الجرعات».

وأوضحت أنه يتم التواصل مع الأهل بضرورة التسليم بالمرض والتعايش والتعامل معه وخاصة أن مرض السكري يعتبر المرض الوحيد الذي يتعايش معه المريض بشكل يومي ويكون المريض هو طبيب نفسه من حيث تنظيم عمليات الأكل والشرب والاحتياجات اليومية لجرعات الأنسولين وفق حساب الكربوهيدرات داخل الجسم وغيرها من السلوكيات المهمة الأخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض