السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

103 خيول في سباق الـ 490 ألف درهم

103 خيول في سباق الـ 490 ألف درهم
15 نوفمبر 2018 00:00

محمد حسن (العين)

يدشن نادي العين للفروسية والجولف، في الخامسة مساء اليوم، أول سباقاته لهذا الموسم، ويتألف الحفل من 7 أشواط خصصت للخيول العربية الأصيلة، ما عدا الشوط الأول الذي خصص للمهجنة، وتشارك في الحفل 103 خيول تتنافس في 490 ألف درهم.
ويجتذب الشوط الثالث «تكافؤ لمسافة 1600 متر» على لقب الجيمي نخبة مميزة، ويدفع إريك لمارتنيل مدرب خيول صاحب السمو رئيس الدولة بستة خيول، أبرزها «نمر» بقيادة باتريك كوسغريف، و«آر بي بريك هاوس» بقيادة جيسوس روزاليس، و«آر بي بيرنينج آش» بقيادة رويستون فرينش.
ومن الخيول القوية التي يتوقع أن تنافس «فهد» بإشراف أحمد المحيري وقيادة مولن.
ويتوقع أن تقود «بشاير» بإشراف لمارتنيل وقيادة كوسجريف، المنافسة في الشوط الثالث «القطارة» المخصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة 1600 متر تكافؤ، والذي تشارك فيه 15 خيلا قوية.
وتسعى الفرس القوية لاستهلال موسمها بالفوز مثل اختتمت الموسم الماضي بانتصار رائع بذات المسافة والمضمار، كما يسرج المدرب لمارتنيل أيضاً «جوري» بقيادة اوليفيه دوليز، و«زاهي» بقيادة فابريس فيرون وهما فائزان هنا الموسم الماضي.
وخصصت بقية الأشواط الأربعة من الحفل للمبتدئة من الخيول العربية الأصيلة، الإنتاج المحلي، ويشارك في الشوط الرابع «الجاهلي» 15 خيلاً لم تتسابق من قبل وتسعى لبداية طيبة، وتحمل ستة خيول الوزن الأعلى من ضمنها «ايجل دي باين».
ويقام في الشوط الخامس «الصاروج» ثاني أشواط المبتدئة وأبرز الخيول المشاركة «كريستال دي فياليت» لمدربه ومشرفه سعيد المزروعي وبقيادة الفارس جيسوس روزاليس.
ويسعى الجواد «مهيمن» بإشراف العلوي وقيادة فيرزو، للهيمنة في الشوط السادس «كأس الوثبة ستاليونز»، من واقع حلوله في المركز الثاني في الشارقة الأسبوع الماضي.
وتشارك في الشوط الختامي «البصرة» 15 خيلاً تبحث عن فوزها الأول، وكاد «توازن» أن يدخل دائرة الفائزين خلال الموسم الماضي، وتتاح الفرصة لحامل الوزن الأقل «ظبيان» بإشراف صالحة الغرير وقيادة سيف البلوشي لتسجيل فوزه الأول.


وأكد فيصل الرحماني رئيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية (إيفهار) المشرف العام على سباقات المضمار، أن المضمار سيكون حافلاً بالمفاجآت السارة لملاك الخيول العربية، وكذلك لجمهور النادي الوفي الذي ظل فاكهة السباقات.
وقال: المضمار مستمر في تقديم كل الخيارات المتاحة لتطوير سباقات الخيول العربية الأصيلة، مشيراً إلى أن سباق «العين مايل» أبرز سباقات المضمار تم ترفيعه ليكون هذا الموسم من فئة «قوائم».
ولفت الرحماني إلى الزيادة التي تمت في سباقات المضمار، حيث أصبحت 12 حفلاً تضم 7 أشواط 6 منها للعربية وشوط للمهجنة، مما يعنى تنظيم 72 سباقاً للخيول العربية الأصيلة، ويشكل هذا فرصة كبيرة للملاك والمربين، ويرفع من قيمة الخيل العربي في السوق.
وتابع: هذه الزيادات والترفيع في السباقات تأتي كلها بفضل الدعم الكبير من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، حيث نجح المضمار في تحقيق إنجازات كبيرة خلال الفترة الوجيزة من عمره.

«افتتاح» الأوفر حظاً
يعد الجواد «افتتاح» لناصر عسكر وبإشراف ساتيش سيمار وبقيادة ريتشارد مولن، أبرز الخيول حظاً، حين يخوض تحدي الشوط الأول لمسافة 1600 متر والمخصص للخيول المهجنة الأصيلة «تكافؤ» في سن ثلاث سنوات فما فوق.
وكان الجواد البالغ من العمر أربع سنوات والمنحدر من نسل «هاربور ووتش» قد شارك في السباق الافتتاحي لمسافة 1400 متر في بداية الموسم بمضمار جبل، حيث حل في المركز الرابع بفارق 3 أطوال عن الفائز «كوناني».
وكان «افتتاح» بقيادة مولن وسط الخيول، قبل أن ينطلق بقوة في آخر 400 متر، يحمل وزناً وقدره 59 كلجم، ولكن مسافة 1400 متر لم تسعفه، واليوم مسافة السباق البالغة 1600 متر سوف تكون مناسبة له.
وشارك «افتتاح» في نهاية الموسم الماضي بمضمار العين على مسافة اليوم نفسها، وحل في المركز الثاني بفارق رأس عن «داركنج» على الرغم من تصدره السباق في آخر 200 متر، وقام فني التكافؤ برفع تصنيفه من 63 إلى 64.

ترشيحات «الاتحاد»
1- كاكراند، افتتاح، انيشيال
2- بشاير، زاهي، ميدان
3- نمر، نيزورا، عذبة
4- ايجل دو باين، مزمار، اوكتيف
5- خفيف الوثبة، مراحب، مثايل
6- مهيمن، راسي الخالدية، رامز
7- توازن، اليمامة مليح، مباشر

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©