• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

الإمارات تشارك في 4 اجتماعات بالجامعة العربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 23 فبراير 2016

القاهرة (وام)

شاركت دولة الإمارات في أعمال الاجتماع الذي استضافته الجامعة العربية أمس لإطلاق العقد العربي لمنظمات المجتمع المدني 2016 - 2026، وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. مثل الدولة في الاجتماع سعادة المستشار خليفة الطنيجي نائب المندوب الدائم للدولة لدى الجامعة العربية. وأكد الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية أهمية إطلاق العقد العربي لمنظمات المجتمع المدني خاصة بعد تعاظم الدور الذي قام به المجتمع المدني لتنمية المجتمعات العربية في السنوات الأخيرة. ولفت إلى أنه يحظى باهتمام الجامعة العربية نظراً لجهوده في التصدي للعديد من الأزمات التي تواجهها دول المنطقة وحقق الكثير من الإنجازات المؤثرة في حياة المجتمعات. وقال العربي في كلمة له أمام الاجتماع، إن هذا الاجتماع يجسد تقدير جامعة الدول العربية لهذا الدور الكبير ويعكس اعترافها بهذه الإنجازات والمكتسبات.

إلى ذك، تشارك دولة الإمارات في أعمال اللجنة الدائمة للشؤون الإدارية والمالية التابعة لمجلس جامعة الدول العربية التي بدأت أمس في مقر الأمانة العامة للجامعة وبمشاركة ممثلي الدول العربية الأعضاء. وترأس وفد الدولة سعادة المستشار أحمد خلفان مطوع مدير إدارة الشؤون المالية في وزارة الخارجية. ويناقش الاجتماع عددا من القضايا المالية والإدارية الخاصة بالعمل العربي المشترك وفي مقدمتها الموقف المالي للأمانة العامة للجامعة بهدف إعداد تقرير شامل حول موقف الدول من سداد مساهمتها في موازنة الأمانة العامة لرفعه إلى الدورة الـ 145 لمجلس الجامعة العربية الشهر المقبل. وسوف ترفع اللجنة تقريراً بنتائج أعمالها إلى الدورة القادمة لمجلس وزراء الخارجية العرب في مارس المقبل.

كما بدأ أمس في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال اجتماع اللجنة الدائمة للشؤون القانونية للجامعة العربية، برئاسة يعقوب الحوسني مدير إدارة الشؤون القانونية في وزارة الخارجية الإماراتية. وشارك في الاجتماع ممثلون للجهات المعنية ومديرو إدارات الشؤون القانونية في وزارات خارجية الدول العربية. وناقش الاجتماع العديد من الموضوعات المهمة المدرجة على جدول أعمال اللجنة، التي يأتي في مقدمتها مشروع النظام الأساسي للمحكمة الإدارية لجامعة الدول العربية ومشروع اتفاقية التعاون الجمركي ومشروع تعديل النظام الأساسي لمجلس وزراء الإعلام العرب، وذلك لمراجعة المشروعات المقترحة من الناحية القانونية تمهيدا لعرضها على مجلس وزراء الخارجية العرب في اجتماعه القادم.

كما تشارك دولة الإمارات في أعمال اجتماع نقاط اتصال الدول العربية لدى تحالف الحضارات التابع لمنظمة الأمم المتحدة التي بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة مصر ومشاركة ممثلي الجهات المعنية بالدول العربية. ومثل الدولة في الاجتماع هاني بن هويدن دبلوماسي بسفارة الدولة بالقاهرة وعضو بمندوبيتها لدى الجامعة العربية. وقالت سامية بيبرس مدير إدارة حوار الحضارات بالجامعة العربية، إن الاجتماع يناقش البرامج والأنشطة العربية المشتركة التي سيتم تضمينها في الخطة الاستراتيجية العربية الموحدة لتحالف الحضارات «2016 - 2019» والمطروحة من قبل ثماني دول عربية وذلك للخروج ببرامج محددة قابلة للتنفيذ والتمويل. وأوضحت بيبرس أن نقاط الاتصال هي عبارة عن توجه من قبل تحالف الحضارات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة بحيث يكون لكل دولة ممثل عنها على أن تجتمع هذه النقاط لتقديم رؤيتها ومقترحاتها حول كيفية التحرك بالنسبة للعمل في تحالف الحضارات في المراحل القادمة. وأكدت بيبرس حرص الدول العربية على بلورة رؤية إقليمية وقومية تعكس الرؤية العربية في مجال تحالف الحضارات.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا