• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

اليونان ترفض استعادة اللاجئين الناجين وتعمل لإقناع مقدونيا بفتح حدودها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 23 فبراير 2016

عواصم (وكالات)

كتبت صحيفة يونانية إن تركيا ترفض استعادة اللاجئين الذين يتم اعتراضهم في بحر إيجة بمشاركة حلف شمال الأطلسي «ناتو»، كما رفضت إغلاق مقدونيا حدودها أمام المهاجرين الأفغان حيث يرابط الآلاف منهم عند الجانب اليوناني وفي أبرز مرفأ في البلاد.

وحسب صحيفة «تا نيا» اليونانية أمس، فإن الممثلية التركية في أثينا تنفي وجود أي نقطة في الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين كل من الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، وأن أنقرة تلزم تركيا استعادة اللاجئين الذين تنقذهم سفن الناتو أثناء محاولتهم العبور عبر بحر إيجة نحو اليونان ومنها إلى أوروبا.

وأكدت دوائر مطلعة في الخارجية اليونانية ذلك. كما أشارت الصحيفة إلى أن هناك مشاكل بشأن مشاركة سفن الناتو في دوريات بحرية في مناطق في بحر إيجة لتمشيط هذه المناطق بحثا عن لاجئين يحاولون عبور البحر، وأن تركيا ترى ضرورة أن تكون هذه المناطق خالية من أي حضور عسكري.

وحسب دوائر مطلعة في قوات خفر السواحل اليونانية، فإن سفن الحلف تقوم حتى الآن بدوريات في المياه الدولية ولا تقترب من المناطق البحرية بين الجزر اليونانية وتركيا.

من جهة أخرى، أعلنت اليونان أمس، إنها تقوم بمساع دبلوماسية لإقناع مقدونيا بالسماح للمهاجرين الأفغان بعبور الحدود. وقال الوزير اليوناني المكلف سياسة الهجرة يانيس موزالاس «لقد بدأنا تحركا دبلوماسيا، ونعتقد انه سيتم حل المشكلة» من دون إعطاء تفاصيل اضافية.

من ناحيتها، نددت الحكومة الألمانية أمس، باحتجاجات مناهضة للاجئين في شرق ألمانيا ووصفت قيام مجموعة من الأشخاص بمنع لاجئين من النزول من حافلة لدخول مركز إيواء بالأمر «المخزي بشدة».

وقال ستيفن زايبرت المتحدث باسم الحكومة الألمانية في مؤتمر صحفي دوري «من القسوة والخسة الوقوف أمام حافلة تقل لاجئين وتوجيه السباب للموجودين داخلها والصراخ لتخويفهم، ومن بينهم العديد من النساء والأطفال».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا