• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«الميول السياسي» يرتبط بالوراثة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 06 أغسطس 2015

باريس (أ ف ب)

خلصت دراسة علمية حديثة نشرت نتائجها مجلة «رويال سوسايتي» البريطانية إلى وجود رابط بين العوامل الوراثية والميول السياسية لدى الأشخاص، فمنذ سنوات عدة، تنتشر فكرة عن إمكان تأثير عوامل بيولوجية مثل الوراثة على الاتجاهات السياسية لدى الأشخاص ما يثير فضولاً وحماسة كبيرين لدى علماء السياسة والنفس وفي أوساط العموم على رغم الانقسامات في الآراء في هذا المجال.

ومن المعلوم أن أكثرية سمات الشخصية والخصائص الفيزيولوجية لدى الإنسان كلون البشرة وطول القامة مرتبطة بالعوامل الوراثية و«التركيبة الجينية»، لكن هل يوجد«جين» قادرة على تحديد الميل السياسي لكل شخص؟

وأشار الباحثون إلى أن الجينة المعروفة باسم «دي ار دي 4» التي تؤدي دوراً في نقل مادة الدوبامين يمكن أن تؤثر على الآراء السياسية خصوصاً لدى النساء. ولمادة الدوبامين تأثير على الوظائف العصبية مثل الذاكرة والتعلم والإبداع، وقد تكون الميول السياسية مرتبطة بالأنواع المختلفة لهذه الجينة الموجودة لدى البشر.

وأقامت عشرات الدراسات السابقة رابطاً وثيقاً بين الرأي السياسي لدى الأشخاص وبعض سمات الشخصية، وبالتالي يبرز لدى المحافظين ميل إلى حب التنظيم . أما الليبراليون في المقابل، فيظهرون ميلاً أكبر إلى الازدواجية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا