• الاثنين 11 شوال 1439هـ - 25 يونيو 2018م

بعد وصف بكين بـ"الغريم"

الصين: ترامب يعيش في حقبة الحرب الباردة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 31 يناير 2018

بكين (د ب أ)

ردت الصين، اليوم الأربعاء، على وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بكين بأنها "غريم "، في خطابه السنوي بشأن حالة الاتحاد، بأن الولايات المتحدة تواصل المفهوم الذي عفا عليه الزمن من التفكير الذي يعود للحرب الباردة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا شونينج، عندما سألها الصحفيون للتعليق على خطاب ترامب إن الصين والولايات المتحدة بينهما مصالح مشتركة وخلافات .

وأضافت "غير أن المصالح المشتركة للبلدين تفوق بكثير خلافاتهما" مشيرة إلى أن التعاون "هو الخيار الصحيح الوحيد" للعلاقات الأميركية الصينية.

وتابعت "نأمل في أن تتخلى الولايات المتحدة عن مفهومها الذي عفا عنه الزمن لتفكيرها الذي يعود للحرب الباردة ولعبة محصلتها صفر" مضيفة أن البلدين يتعين أن يحترما بعضهما البعض ويطورا علاقاتهما.

ويتماشى وصف ترامب للصين وروسيا بأنهما "غريمان "، خلال خطابه، مع استراتيجية الأمن القومي الأميركية، التي كشف النقاب عنها، والتي جسدت نهجا أكثر تشددا تجاه الصين عن الإدارة السابقة.

وقال خلال خطابه "في كل مكان من العالم، نواجه أنظمة مارقة وجماعات إرهابية وغرماء مثل الصين وروسيا، التي تمثل تحديا لمصالحنا واقتصادنا وقيمنا".

وأضاف ترامب "تشهد العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم توترات متصاعدة، حيث تستعد واشنطن لكشف النقاب عن نتائج تحقيق بشأن ما يزعم عن سرقة الملكية الفكرية من جانب الصين، التي يمكن أن تؤدي إلى "غرامة" ضخمة.