• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

بالصور..مستشار ترامب المثير للجدل يفجر موجة غضب جديدة في واشنطن!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 فبراير 2017

واشنطن (د ب أ)

في الوقت الذي أثار فيه الأمر التنفيذي للرئيس الأميركي دونالد ترامب بحظر دخول المهاجرين من سبع دول إسلامية موجة من القلق بين المسافرين في مختلف أنحاء العالم، دبت حالة من الفوضى في المطارات الأميركية، مع إعراب زعماء العالم عن إدانتهم لهذا الإجراء، يأخذ ترامب قراراً جديداً مثيراً للجدل. فقد وقع أيضاً أمراً تنفيذياً بتشكيل مجلس الأمن القومي التابع له، لكنه عين مستشاره الاستراتيجي المثير للجدل ستيفن بانون عضوًا دائماً في هذا المجلس البالغ الأهمية، وفي الوقت نفسه أبعد كل من رئيس هيئة الأركان المشتركة ومدير المخابرات الوطنية منه.

وسيحضر رئيس هيئة أركان القوات المسلحة ومدير المخابرات وهما مؤسستان تتمتعان بالنفوذ جلسات المجلس مستقبلًا، فقط عندما يقوم المجلس بدراسة قضايا متعلقة بمجالاتهما. وهذا أمر يثير الانتباه لسببين، الأول أن وضع بانون تلقى دفعة كبرى، حيث سيكون عضوًا في اللجنة الأساسية بمجلس الأمن القومي إلى جانب وزيري الخارجية والدفاع. والسبب الثاني هو أن هذا الإجراء يلقي الضوء على التيارات المتنافسة داخل إدارة ترامب فيما يتعلق بدور الولايات المتحدة على المسرح العالمي.

وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية تبدو الإدارة الأميركية منقسمة إلى عدة تيارات، ويضم التيار التقليدي وزير الدفاع جيمس ماتيس وهو جنرال متقاعد أصبح يدير البنتاجون الآن.

... المزيد