• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بنسبة زيادة في الإقبال بلغت 60 % خلال 3 سنوات

971 طالباً وطالبة يلتحقون بـ 5 برامج تقنية في معهد العلوم بالعين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 يناير 2014

محسن البوشي (العين) ـ بلغ معدل الزيادة في إقبال الطلبة المواطنين على الالتحاق بمعهد الجاهلي للعلوم والتكنولوجيا في العين نحو 60 % خلال 3 سنوات فقط، ما يؤشر على زيادة الوعي لدى الطلبة وأولياء الأمور بأهمية البرامج المهنية والتقنية التي يطرحها في تأمين مستقبلهم بالحصول على فرصة عمل. وقال الدكتور عادل العامري المدير التنفيذي لمعهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني إن إجمالي عدد الطلبة المسجلين بالمعهد للعام الدراسي الحالي بلغ 971 طالباً وطالبة، 227 طالبا وطالبة منهم في برامج الدبلوم ، و744 طالبة وطالبة في البرنامج التأسيسي، مقابل 582 طالبا وطالبة منهم 224 طالبا وطالبة ببرامج الدبلوم، و358 طالبا وطالبة في البرنامج التأسيسي كانوا مسجلين في المعهد خلال العام الدراسي 2011 / 2012 . وأشار إلى أن إجمالي عدد الطلبة الذين سجلوا بالمعهد للعام الدراسي 2012- 2013 كان قد ارتفع إلى 868 طالباً وطالبة 218 طالبا وطالبة منهم مسجلين في برامج الدبلوم، و650 طالبا وطالبة مسجلين في البرنامج التأسيسي مقابل 582 طالبا وطالبة تم قبولهم العام الدراسي 2011-2012 . ولفت الدكتور العامري إلى أن معهد الجاهلي للعلوم والتكنولوجيا في العين يطرح خلال العام الدراسي الحالي عددا من البرامج العلمية والمهنية المعتمدة، تتضمن، دبلومات إدارة الموارد البشرية، والرسم التقني، وأتمتة العمليات، بالإضافة إلى دبلومي نظم تكنولوجيا المعلومات «الدعم الفني للشبكات»، وإدارة الفعاليات. وأشار إلى أن المعهد يخطط لطرح عدد آخر من برامج الدبلوم الأخرى الجديدة المعتمدة في العام الدراسي المقبل 2014 / 2015، تشمل دبلومات المحاسبة، والصحة والسلامة والبيئة، وتصميم الأزياء، بالإضافة إلى دبلومي الهندسة الميكانيكية ودبلوم الهندسة الإلكترونية. وأضاف المدير التنفيذي لمعهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني أن برامج دبلومات إدارة الموارد البشرية، و أتمته العمليات، والرسم التقني، ونظم تكنولوجيا المعلومات «دعم فني للشبكات»، بالإضافة إلى دبلومات إدارة الفعاليات ، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الإلكترونية تلقى إقبالا كبيرا من الطلاب والطالبات. وأوضح أن إجمالي عدد الطلاب والطالبات الذين تم تخريجهم من معهد الجاهلي للتعليم التقني والمهني في العين بلغ حتى الآن 323 طالبا وطالبة، يتوزعون على 3 دفعات متتاليات الأولى تضم الأولى 159 طالب وطالبة عام 2008، والثانية تضم 129 طالبا وطالبة عام 2009 فيما تضم الدفعة الثالثة 35 طالباً وطالبة تخرجوا عام 2010 .

ولفت الدكتور العامري الى أن المعهد يضم حاليا 7 مختبرات، وورشتين جميعها حديثة مجهزة توفر للطلبة الدارسين بيئة علمية مواتية للتدريب العملي والتطبيقات التقنية التي تتعلق ببرامج الدراسة على اختلافها وتشمل مختبرين للكمبيوتر، ومختبرين للهندسة الكهربائية ، بالإضافة إلى مختبرين للرسم التقني، وورشتين لتصميم الأزياء ، والمجوهرات، مشيراً إلى أنه من المتوقع إنشاء عددا آخر من المختبرات في المعهد خلال المرحلة المقبلة من بينها مختبرين للهندسة الميكانيكية، ومختبر لوسائل الإعلام.

علاقات مهنية

وأكد حرص معهد الجاهلي للعلوم والتكنولوجيا في العين على توطيد العلاقات المهنية مع قطاع الأعمال والصناعة في المجتمع المحلي، حيث بلغ عدد الهيئات والمؤسسات الداعمة للمعهد بمجال تنمية وتطوير الموارد البشرية نحو 85 من هيئات ومؤسسات القطاعين الحكومي والخاص وشبه الحكومي. كما أكد سعى المعهد الدائم إلى توطيد علاقات التعاون والتنسيق مع كافة الهيئات والشركات المعنية في الدولة، لتوفير اكبر قدر ممكن من الدعم للطلاب والطالبات والاطلاع على التطورات والمستجدات التي تطرأ على سوق العمل، واطلاع الطلبة والخريجين عليها أولا بأول، حتى يكونوا على علم ودراية بمعطيات ومتطلبات سوق العمل. من جهته، لفت المهندس عبد الرحمن الحمادي المدير التنفيذي للخدمات المساندة بالمعهد إلى أن التدريب العملي الميداني للطلاب والطالبات يعد جزءاً أصيلاً من البرنامج الدراسي، يتعين عليهم إنجازه وفقا للخطة الموضوعة لاستكمال متطلبات التخرج والحصول على الدبلوم، ويتيح التدريب العملي الفرصة أمام الطلاب والطالبات للحصول على الخبرات والمهارات المطلوبة التي تتصل مباشرة بمجال دراستهم. وتتواصل بعض الهيئات والمؤسسات المعنية من جانبها مع الطلبة المتدربين لعرض الفرص الوظيفية التي تتوفر لديها وتتناسب وتخصصاتهم المهنية عليهم، فيما يقدم المعهد لهؤلاء الطلبة المشورة اللازمة حول فرص العمل المتاحة أمامهم والتي توفرها لهم مؤسسات القطاعين والخاص وتوجيههم نحو قبولها لتطوير خبراتهم ومهاراتهم. وأضاف المدير التنفيذي للخدمات المساندة في المعهد انه يتبنى نظام المعدل التراكمي والساعات المعتمدة لكل فصل دراسي، ويتم إدراجها ضمن كشف درجات الطلبة وشهادة التخرج النهائية الخاصة بهم، ما يسهل عليهم تقديم طلباتهم للجامعات ومعاهد التعليم العالي في الدولة لاستكمال دراستهم.

برامج جديدة

أشار المهندس عبد الرحمن الحمادي المدير التنفيذي للخدمات المساندة بالمعهد إلى أن البرامج والتخصصات المهنية والتقنية الجديدة التي يخطط المعهد لطرحها في المرحلة المقبلة، والتي تتضمن برامج دبلوم الهندسة الميكانيكية والهندسة الإلكترونية، بالإضافة إلى برنامج دبلوم الصحة والسلامة والبيئة ودبلوم المحاسبة وتصميم الأزياء تأتي في ضوء دراسات متأنية مستفيضة تأخذ بعين الاعتبار رغبات الطلبة والمستجدات التي تطرأ على سوق العمل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض