• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«العفو الدولية» تتهم الجيش السوداني بارتكاب «جرائم حرب» في كردفان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 05 أغسطس 2015

الخرطوم (أ ف ب)

اتهمت منظمة العفو الدولية أمس الجيش السوداني بارتكاب تجاوزات قالت إنها تصل إلى مستوى «جرائم الحرب» في منطقة النزاع في ولاية جنوب كردفان جنوب الخرطوم، بما في ذلك قصف المدنيين واستهداف مراكز طبية.

وقالت ميشيل كغاري نائب المدير الإقليمي للمنظمة في تقرير صدر أمس إن «القوات المسلحة السودانية تمطر المدنيين قصفا من دون تمييز وتقضي على الحياة والثروة الحيوانية وتتسبب بمشكلة إنسانية كبيرة».

وأكدت المنظمة أن فريقا من باحثيها زار المنطقة التي يحتلها المتمردون في جنوب كردفان في مايو الماضي، حيث جمعوا أدلة على أن القوات الحكومية السودانية تستخدم ذخائر عنقودية واستهدفت مبان مدنية بما في ذلك المدارس والمراكز الطبية مشيرة إلى إن 35 مدنيا قتلوا في الفترة من يناير وحتى إبريل 2015 في غارات جوية وفي القصف المدفعي الذي نفذته القوات الحكومة السودانية.

إلى ذلك، كشفت منظمات إنسانية أمس أن نحو نصف الأطفال النازحين عن منازلهم بسبب الحرب الأهلية في جنوب السودان غير ملتحقين بمدارس، مشيرة إلى أن عدد الأطفال النازحين يبلغ نحو 800 ألف طفل.

وأوضحت منظمات «وورلد فيجن» و«أنقذوا الأطفال» و«إنترسوس» و«كير» في تقرير مشترك أنه رغم الوضع الإنساني الصعب، فإن الكثير من الأطفال يبدون رغبة قوية في الذهاب إلى المدرسة ويعطون لهذا أولوية على احتياجات أساسية أخرى.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا