السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

روائيون يابانيون وعرب: الكتابة تحتاج إلى التسامح

روائيون يابانيون وعرب: الكتابة تحتاج إلى التسامح
11 نوفمبر 2018 01:24

الشارقة (الاتحاد)

شهد «ملتقى الكتاب» ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي اختتم فعالياته أمس (السبت) ندوة حوارية بعنوان «المخاطروالمقاومة في السرد الروائي»، شارك فيها من اليابان الروائيةكاروكي ساكورايا والروائية كيكو ناكاديما، ومن سوريا الروائي نبيل سليمان، وقدمتها ليلى الوافي.
وتناولت الندوة موضوع المخاطر والمقاومة في التاريخ البشري من حيث ظواهر الاكتئاب وتراجع الأمل وهيمنة الإحباط وأهم التحديات المتعلقة بتلك العوالم وانعكاساتها على شخصية الفرد. الروائية اليابانية كاروكي ساكوريا تحدثت عن تاريخ تفاصيل الحياة في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية، حيث سردت حكاية عائلة يابانية تتكون من شخصيات الجدة والأم والابن وعلاقاتها بالمحيط الخارجي ومقاومتها للحياة بعد الهزيمة، في قصص تخرج من الذاتي الخاص إلى العام.
الروائية اليابانية كيكو ناكاديما تحدثت عن عوالم روايتها «البيت الصغير» التي تلامس تفاصيل ما قبل الحرب العالمية الثانية من خلال عائلة صغيرة تحضر فيها شخصية الخادمة التي عاشت إلى عمر 90 عاماً، وتعجز عن الإجابة على سؤال الحرب ومن هو المسؤول عن الهزيمة وألم الفقدان والخسارة.
الروائي السوري نبيل سليمان تحدث عن خواتيم بعض رواياته المليئة بالإحباط الجماعي والشخصي منذ روايته «هزائم مبكرة»، والتي ترسم عبر صفحاتها سيرة الأجيال وهي تواكب الهزائم والأزمات، ورواية «مدارات الشرق» التي ظهرت بأربعة أجزاء تحكي عن تلك الظروف القاسية بين الحربين العالميتين ومرحلة الاستقلال والاضطرابات الاجتماعية وتطور الأفكار الأيديولوجية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©