• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات        02:45    فتاتان تفجران نفسيهما في سوق في نيجيريا والحصيلة 17 جريحا على الاقل    

أصدر تقرير «الرقم القياسي لتكاليف الإنشاء»

«إحصاء أبوظبي»: 2,6% انخفاض أسعار مواد البناء والخدمات الإنشائية في الربع الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 05 أغسطس 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أصدر مركز إحصاء أبوظبي أمس تقريراً حول «الرقم القياسي لتكاليف الإنشاءات»، والذي يختص بتكاليف مشاريع الأبراج خلال الربع الأول من العام الحالي، كما يتميز التقرير بدقة وتفصيل البيانات الواردة فيه حسب مجموعات المواد والخدمات الإنشائية الرئيسة، وذلك بسنة أساس حديثة هي 2013.

وأكد المركز أن عدد المجموعات الرئيسة لمواد البناء والخدمات الإنشائية يبلغ 10 مجموعات مصنّفة حسب الاستخدامات الإنشائية.

وأشار إلى أن معدّل الانخفاض في أسعار مواد البناء والخدمات الإنشائية بلغ 2,6% خلال الربع الأول من عام 2015 مقارنة بالربع الأول من عام 2014، وبلغ الرقم القياسي 97,1 نقطة مقارنة مع 99,7 نقطة في الفترة المماثلة من العام الماضي.

واوضح أن مجموعة «القوى العاملة» هي أعلى مجموعة ساهمت في الانخفاض بمقدار 123,7%، حيث انخفضت بنسبة 11%. وتشمل ثلاث مجموعات فرعية هي مجموعة «القوى البشرية» ومجموعة «مصاريف المكتب الرئيسي والإدارة» ومجموعة «إشراف البناء»، حيث كان لمجموعة «القوى البشرية» الأثر الأكبر في خفض أسعار المجموعة الرئيسة‏‭ ‬بنسبة ‬13,4%.

أما ثاني أعلى مجموعة ساهمت في الانخفاض فهي مجموعة «مواد الإنشاء» التي أسهمت بنسبة 7,6% من مجمل الانخفاض الذي تحقق خلال تلك الفترة، وذلك نتيجة انخفاض أسعار هذه المجموعة بنسبة 1,6%.‏‭ ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا