• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

حجازي يتفقد الاستعدادات.. و»الهيئة» تستلم المجرى الملاحي بالكامل

10 آلاف عنصر لتأمين احتفالات قناة السويس الجديدة الخميس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 04 أغسطس 2015

أحمد شعبان، وكالت (القاهرة)

أكدت مصادر أمنية مصرية أمس أن 10 آلاف ضابط وفرد شرطة و230 مجموعة قتالية وقوات أمن مركزي جهزت لتأمين احتفالية قناة السويس الجديدة بعد غد الخميس. ونقلت «وكالة أنباء الشرق الأوسط» عن المصادر قولها: «إن هناك شقين لإجراءات التأمين، الأول يتمثل في شن حملات أمنية موسعة بمحافظات السويس والإسماعيلية وبورسعيد لضبط كل ما من شأنه الإخلال بالأمن العام وتمشيط شرق المجرى الملاحي لقناة السويس على نطاق واسع بالإضافة إلى فحص أكثر من 40 مزرعة ومنطقة مأهولة، وكذلك فحص نزلاء الفنادق وقاطني الشقق المفروشة والتأكد من هويتهم، والثاني يتمثل في تشديد الإجراءات الأمنية بالتنسيق مع القوات المسلحة بمحيط كل المنشآت المهمة والحيوية على مستوى الجمهورية على مدى الـ24 ساعة يومياً». وأضافت أن من بين المنشآت، التي خضعت للإجراءات المتصلة بتأمين الحفل مباني البرلمان والحكومة والإذاعة والتليفزيون والبنك المركزي في وسط القاهرة ومحطات توليد الكهرباء ومحطات المياه الرئيسية في مختلف أنحاء البلاد.

وتفقد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازي أمس عدداً من الكمائن والتمركزات العسكرية والأمنية وعناصر الدعم التابعة للقوات المسلحة في محيط المجري الملاحي لقناة السويس، عشية افتتاح قناة السويس الجديدة، حيث استمع إلى شرح تناول المهام والواجبات التي كلفت بها التشكيلات والوحدات لتأمين المجري الملاحي شرق وغرب قناة السويس، وكذلك المناطق التي تشهد أنشطة وفعاليات الاحتفال. وطالب القوات المسلحة بالحفاظ على أعلى مستويات اليقظة والاستعداد القتالي للوفاء بالمهام المكلفة بها من أجل حماية إرادة الوطن، مؤكداً أن رجال القوات المسلحة على قلب رجل واحد في تحمل مسؤولية الحفاظ على الأمن القومي المصري وحماية كل شبر من أرض مصر، وأن الحفاظ على أمن وسلامة قناة السويس هو مهمة مقدسة لا تهاون فيها.

من جهته، قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش: «إن الهيئة استلمت المجرى الملاحي للقناة الجديدة بالكامل، ولم تعد هناك أي كراكات وبدأت إدارة المساحة البحرية فور استلامها للمجرى الملاحي بعمل مراقبة للأعماق بالليزر، للتأكد من العمق المطلوب، وهو 24 متراً وغاطس 66 قدماً، مؤكداً أن القناة الجديدة أصبحت جاهزة لاستقبال السفن العملاقة.

وأكدت الحكومة الكورية الجنوبية أمس إرسال وفد رسمي يرأسه وزير الشؤون البحرية والثروات السمكية يو جي جون إلى مصر لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة. ونقلت وكالة أنباء «يونهاب» عن الوزير إنه مع افتتاح القناة سيحدث توفير في الوقت والوقود لشركات النقل البحري مختلفة الجنسيات. في وقت قال السفير الألماني بالقاهرة هانس يورج هابر إن إن زوجمار جابريل، نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وزير الاقتصاد سيشارك بحضور افتتاح قناة السويس الجديدة، واصفاً المشروع بأنه مدعاة لعقد الآمال الكبيرة في المستقبل.

وأكد الخبير الاقتصادي الإيطالي ماسيمو ديندرياس أن مشروع قناة السويس الجديدة سيعزز من تنافسية قناة السويس بدرجة كبيرة بما يجعلها تستوعب 25 في المئة من حركة الملاحة التجارية، التي كانت تعبر من خلال قناة بنما. وأوضح في دراس أن مشروع قناة السويس الجديدة تعد أهم المشروعات الاستراتيجية العالمية، التي ستساعد على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية لمصر. وقال الأمين العام للغرفة الدولية للنقل البحري «بيتر هينكليف» إن التوسعة الجديدة للقناة إنجاز بالمقاييس العالمية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا