السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مؤشر "سوق أبوظبي" يسجل أعلى مستوى خلال 4 سنوات

مؤشر "سوق أبوظبي" يسجل أعلى مستوى خلال 4 سنوات
9 نوفمبر 2018 01:27

حاتم فاروق (أبوظبي)

واصل مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية مسيرة الصعود التدريجي، محافظاً على مكاسبه المسجلة خلال الجلسات الأربع الأخيرة، محققاً أعلى مستوى له منذ 4 سنوات عند 5028 نقطة، مدعوماً بعمليات الشراء الأجنبي لعدد من الأسهم القيادية، والنتائج الإيجابية للشركات المدرجة، فيما رضخ مؤشر سوق دبي المالي لضغوط البيع التي استهدفت سهم «إعمار»، ليغلق متراجعاً بنسب طفيفة بعد جلستين من الارتفاع.
وقادت المؤسسات والمحافظ الأجنبية عمليات الشراء التي تعرضت لها معظم الأسهم القيادية والمنتقاة المدرجة في السوقين، لتصل قيمة تداولات المستثمرين من خلال جلسة نهاية الأسبوع، نحو 341.5 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع أكثر من 214.5 مليون سهم، من خلال تنفيذ 3495 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 64 شركة مدرجة. وشهد مؤشر سوق أبوظبي، خلال جلسة تعاملات أمس، عمليات شراء انتقائية، طالت عدداً من الأسهم القيادية، ومنها سهما «أبوظبي الأول» و«اتصالات»، ليغلق مرتفعاً بنسبة 0.25%، متجاوزاً مستوى 5028 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 70.3 مليون سهم، بقيمة بلغت 152.5 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1304 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 26 شركة مدرجة.
بدوره، نجح مؤشر سوق دبي المالي في التماسك أمام قوي البيع التي طالت سهم «إعمار»، ليغلق متراجعاً بنسبة 0.12% عند مستوى 2825 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 144.2 مليون سهم، بقيمة بلغت 189 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2191 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 38 شركة مدرجة.
وقال طارق قاقيش، مدير عام إدارة الأصول في شركة «مينا كورب»: «إن الأسهم المحلية نجحت في مواصلة تحركها الإيجابي نحو مستويات مقاومة جديدة، مستفيدة من حالة التفاؤل التي سادت أوساط المستثمرين، بعدما نجحت في استقطاب المزيد من استثمارات المحافظ الأجنبية، بالتزامن مع اتجاه تعاملات المؤسسات لتبديل مراكزها المالية».
وأضاف قاقيش أن الوضع الاقتصادي للدولة أصبح عامل جذب كبير للمستثمرين الأجانب، خصوصاً مع إعلان المصرف المركزي الإماراتي عن معدلات نمو إيجابية تحافظ على استدامة عمليات الإنفاق الحكومي، والتي تساهم بشكل كبير في تحريك مختلف القطاعات الاقتصادية، متوقعاً دخول مزيد من القوي الشرائية خلال الجلسات المقبلة، للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة بالأسواق المحلية مع وصول أسعار الأسهم لمستويات مغرية للشراء.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «إشراق العقارية» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية للجلسة الثالثة على التوالي عقب الإعلان عن نتائج مالية إيجابية، حيث تم التعامل على 33.3 مليون سهم، ليغلق على ارتفاع عند 0.628 درهم، فيما تصدر سهم «أبوظبي الأول» مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً تداولات بقيمة بلغت 37.7 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع عند سعر 14.42 درهم، رابحاً فلسين عن الإغلاق السابق.
وفي سوق دبي المالي، تصدر سهم «جي إف إتش» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، حيث تم التعامل على 28.7 مليون سهم، بقيمة 36.6 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع بنسبة 1.6% عند 1.27 درهم، رابحاً فلسين عن الإغلاق السابق، فيما تصدر سهم «ارابتك» مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً تداولات بقيمة بلغت 39 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع بنسبة 2.63% عند سعر 2.34 درهم، رابحاً 6 فلوس عن الإغلاق السابق.

نصائح للمستثمرين
عزيزي المستثمر..
حملة السندات لهم الحق في الحصول على فوائد السند دورياً، والحصول على أصل الدين عند حلول الأجل، وامتياز الحصول على مقابل دينهم على المساهمين في حال تصفية الشركة، ومباشرة الدعوى المدنية ضد مجلس إدارة الشركة إذا ما لحق بهم ضرر، ولا يحق لحامل السندات التصويت في الجمعية العمومية أو الحصول على نصيب من الأرباح.
هيئة الأوراق المالية والسلع

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©