السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الأردن: عدم حل القضية الفلسطينية يهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم

الأردن: عدم حل القضية الفلسطينية يهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم
8 نوفمبر 2018 18:29

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الخميس، أن عدم حل القضية الفلسطينية يمثل خطراً يهدد الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين.
وقال الصفدي، في كلمة ألقاها ضمن سلسلة محاضرات "الفولرتون" التي ينظمها المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية خلال زيارته الحالية لسنغافورة، إن القضية الفلسطينية تبقى القضية المركزية الأولى في المنطقة، لافتاً إلى أن السلام الإقليمي الشامل والدائم لن يتحقق من دون حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو للعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفق المرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية.
وحذر من أن الوضع الراهن، حيث يستمر الاحتلال وتغيب آفاق زواله، حال لا يمكن أن تستمر وتمثل خطراً إن تفجر عنفاً سيهدد الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين.
وقال إن الانتصار على الإرهاب يتطلب إنهاء الصراعات وبيئات اليأس التي يعتاش عليها، مؤكداً أن عصابات داعش "هزمت لكن لم تدمر" وأن القضاء عليها وعلى ظلاميتها يتطلب محاربة الإرهاب ضمن منهجية شمولية وفي إطار تعاون دولي تحاربه عسكرياً وأمنياً وفكرياً وتعالج جذور التوتر والأزمات.
وشدد الصفدي على أن الأزمة السورية طالت وسببت دماراً وقتلاً وتهجيراً يجب أن تنتهي عبر حل سياسي يضمن وحدة سورية وتماسكها ويقبله السوريون.
واستقبلت رئيسة سنغافورة حليمة يعقوب، اليوم الخميس، الوزير الصفدي الذي نقل إليها رسالة شفوية من العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أكدت الاهتمام الكبير الذي توليه المملكة لعلاقاتها بسنغافورة والحرص على فتح آفاق أوسع لها في شتى المجالات.
كما التقى الصفدي نائب رئيس الوزراء والوزير المنسق للأمن الوطني تيو تشي هين، ووزير الخارجية فيفيان بلاكريشنان، ووزير البيئة والمصادر المائية والوزير المكلف بالشؤون الإسلامية ماساغوس ذوالكفل.
وبحث الصفدي ووزير الخارجية السنغافوري المستجدات الإقليمية خصوصاً تلك المتعلقة بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي والأزمة السورية ومكافحة الإرهاب.
واتفق الوزيران على ضرورة تكثيف الجهود لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين والتوصل لحل سياسي للأزمة السورية. وأكدا أهمية استمرار التعاون الدولي لمكافحة الاٍرهاب عسكرياً وأمنياً وفكرياً.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©