• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

بنسبة لا تتعدى 10% لزيادة الدخل القومي 2%

صندوق النقد الدولي يدعو إلى فرض ضرائب في دول الخليج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 22 فبراير 2016

بسام عبد السميع -(أبوظبي)

دعت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، اليوم الاثنين، إلى ضرورة فرض الضرائب في دول الخليج لزيادة العائدات في ظل تراجعات متواصلة لأسعار النفط.

وقالت إن صندوق النقد الدولي قدم لدول المنطقة ولصندوق النقد العربي دراسات تتضمن آليات وسبل مواجهة انخفاض الدخل القومي وزيادة العائدات لتأمين الخدمات العامة، ويشمل ذلك فرض ضرائب على الدخل والشركات وضريبة القيمة المضافة.

وأوضحت لاجارد أن فرض ضرائب بنسبة تقل عن 10٪ ستضمن زيادة في الدخل القومي لدول الخليج بنسبة 2٪، لافتة إلى أن الموضوعات ذات الصلة بالضرائب هي مسائل عابرة للحدود، وأن إدخال الضريبة يعد جيداً للتعامل مع تغيرات أسعار النفط.

وأضافت كريستين لاجارد، في تصريحات للصحفيين في مقر صندوق النقد العربي بأبوظبي، «نعتقد أن أسعار النفط ستظل منخفضة أكثر لفترة أطول مما كنا نتوقع»، مشيرة إلى أن خسائر العوائد النفطية العام الماضي بلغت 340 مليار دولار، وأن معظم دول الخليج في وضع يسمح لها بتعديل سياستها لتعزيز النمو.

وتزور لاجارد أبوظبي لحضور «المنتدى الأول للمالية العامة والنمو في الدول العربية» الذي افتتحه، اليوم الاثنين، معالي عبيد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية، بحضور معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي.

من جهته، قال خالد البستاني وكيل وزارة لشؤون العلاقات المالية الدولية، إن صندوق النقد الدولي قدم بالفعل مقترحات لدول مجلس التعاون لزيادة العوائد، ومنها فرض أنواع من الضرائب، مشيراً إلى أن مجلس التعاون يعمل على دراسة هذه المقترحات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا