السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

نجوم العرب والخليج: إلغاء التشفير يحقق مكاسب كبيرة تضع كرة الإمارات في الواجهة

نجوم العرب والخليج: إلغاء التشفير يحقق مكاسب كبيرة تضع كرة الإمارات في الواجهة
8 نوفمبر 2018 00:06

دبي (الاتحاد)

شهدت الساحة العربية والخليجية الرياضية ردود فعل واسعة على قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بإلغاء التشفير في دوري الخليج العربي لكرة القدم، وكأس رئيس الدولة، وهو القرار الذي أسعد الشارعين العربي والخليجي، حيث يسمح للجمهور بمتابعة مباريات دورينا، كما أن القرار له نواح إيجابية كثيرة تصب في مصلحة كرة القدم الإمارات وهو ما اتفق عليه نجوم الخليج.
وأكد الشيخ علي بن خليفة آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم، أن القرار أسعد جماهير الكرة في منطقتنا العربية، مبيناً أن دورياً يحمل اسم الخليج العربي يعد مفخرة للجميع، مشيداً بنظرة القيادة الرشيدة الثاقبة لإسعاد الشعب دعماً للقطاعين الرياضي والشبابي.
وقال: توجيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ليس غريباً على سموه، مما يعزز من فرص المشاهدة للدوري الإماراتي، خصوصاً على صعيد منطقتنا الخليجية ويصب في مصلحة الكرة الإماراتية لأجل تحقيق طموحاتها على الصعد كافة.
وأضاف: انتشار دوري الخليج العربي سيحقق العديد من المكاسب وسيعرف أكثر باللاعب الإماراتي والذي سيكون له المردود الإيجابي على مسيرته ومسيرة منتخباتها الوطنية المختلفة، وحكمة القيادة الرشيدة من القرار إسعاد الجميع، خصوصا أن القطاع التلفزيوني لم يعد حكراً على أحد والجميع يتطلع لاتساع دائرة المشاهدة بعد أن حرم التشفير بعض الفئات من متابعة المباريات.
وتابع: الدوريان الإماراتي والسعودي هما الأفضل في منطقتنا الخليجية ونتطلع أن تستمتع قاعدة جماهيرية كبيرة في منطقتنا الخليجية والعربية بمباريات الخليج العربي بعد إلغاء التشفير، كما أن جذب الجماهير يعد عاملاً مهماً في إضفاء الإثارة على المباريات مما يلهب حماس اللاعبين مما يكون له المردود الإيجابي على المستوى الفني العام، مبيناً أن الجميع شاهد الكلاسيكو السوداني بين الهلال والمريخ الذي استضافته أبوظبي على كأس زايد دون أي تشفير في ظل هذا الحضور الجماهيري الكبير الذي منح اللقاء رونقاً خاصاً في المدرجات، متمنياً مشاهدة المزيد من الدربيات العربية بالإمارات.
من جهته، أكد صالح الداوود نجم الكرة السعودية أن صدور هذا القرار من أعلى سلطة بالدولة يعتبر تقديراً للرياضيين وعشاق اللعبة بشكل عام ليس في الإمارات فقط، بل في أنحاء الوطن العربي والعالم أيضاً لأن هناك أشخاصا خارج الحدود كانوا يبحثون عن كيفية متابعة فرقهم وهم بالخارج ولا تسمح لهم ظروف التشفير من ذلك، كما أن التشفير يحرمني شخصياً من عدم متابعة الكثير من المباريات بالدوري الإماراتي، وكنت أتابع المقتطفات، ولم أشهد أي فريق إماراتي إلا من خلال البطولة العربية التي يشارك فيها الوصل، وهو أمر محبط لي لعدم متابعة دوري خليجي قوي بحجم دوري الخليج العربي، كونه من أقوى الدوريات مع السعودي والتونسي والمغربي والمصري.
وأضاف: الانعكاسات على هذا القرار ستكون رائعة مستقبلاً، ولو تم عمل إحصائية بعد فترة سوف تتضح الأمور قبل التشفير وبعد التشفير من نسبة مشاهدة وانتشار الدوري الإماراتي بالمنطقة، وسيكون هناك تنافس كبير بين القنوات الرياضية بالإمارات في استغلال هذا المحتوى، ومن الممكن بحث القنوات عن دخل اقتصادي جديد وقوي من خلال عمل برامج مميزة عن الدوري الإماراتي يجذب من خلاله العديد من مجالات الاستثمار وهو جانب تسويقي مهم يجب الاستفادة منه.
من جانبه، أكد حازم إمام نجم نادي الزمالك، وعضو مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري، واللجنة الأولمبية، أن القرار تاريخي بمعنى الكلمة، لأنه ينتصر للفئة العريضة من الجماهير، ويتيح الفرصة لجميع الفئات العمرية والمشاهدين لمتابعة المباريات، مشددا على أن القرار يشعر الجمهور الإماراتي بأن القيادة الرشيدة تدعمهم وتقف إلى جانبهم بعيدا عن أي جوانب مادية أخرى، وأن الأولوية لهم في كل شيء.
وأوضح «فتح المباريات بدون تشفير شيء رائع للغاية لأنه يتيح الفرصة للمعلنين للتعاقد وعمل عقود وبث إعلاناتهم، خاصة وأن مع التشفير تقل المشاهدة بصورة كبيرة عن المشاهدة المجانية، مؤكداً أن الدوري الإماراتي سيستفيد من حيث القوة والانتشار في الوطن العربي».

حطب: يهم الجمهور المصري
قال المهندس هشام حطب، رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، إن القرار، يعطي الفرصة للكرة الإماراتية للانتشار بصورة كبيرة بين الجماهير العربية التي بدأت تتابع مباريات الكرة في الإمارات بصورة مكثفة مؤخراً، ومع وجود لاعب مصري بحجم حسين الشحات في صفوف العين، فإن الجمهور المصري مستفيد هو الآخر من القرار.

العجب: تعزز نسبة المشاهدة
أكد فيصل العجب، نجم المريخ السوداني والمنتخب أن القرار يمنح دوري الخليج العربي مكانته وسط الجماهير العربية التي تدرك القيمة الفنية له من واقع المدارس التدريبية العالمية، إلى جانب الأسماء الكبيرة من اللاعبين المواطنين والأجانب الذين يقدمون مستويات مميزة.

الغرايري: صدى كبير وانتشار واسع
اعتبر المدرب التونسي غازي الغرايري الذي سبق له تدريب العديد من فرقنا المحلية منها الشعب وعجمان والفجيرة والإمارات، أن قرار إلغاء التشفير سيكون له صدى إيجابي على مستوى انتشار الدوري الإماراتي عربياً، بما يسهم في زيادة شعبية الأندية واللاعبين وإكساب المسابقات المكانة التي تستحق.
وقال: الجماهير الكروية في تونس كانت تملك فكرة جيدة عن أغلب الأندية الإماراتية، وتتابع أخبار النجوم، كانت تأمل في التعرف على الجيل الجديد من المواهب الصاعدة. وأشار إلى أنه رغم قلة الحضور الجماهيري في الملاعب إلا أن الوضع يختلف تماماً على مستوى المشاهدة التلفزيونية، حيث هناك العديد من عشاق اللعبة الذين يستمتعون بمشاهدة الدوري، خاصة وأن المباريات تقام على ملاعب متطورة ومرافق حديثة.

مدن: المزيد من المتابعين
أكد علي مدن نجم المنتخب البحريني أن القرارعامل مهم لجذب المزيد من المتابعين، وأي عملية تطور للنشاط الرياضي تتطلب مثل هذه القرارات الهامة التي تزيل العقبات أمام جماهير وعشاق اللعبة الشعبية الأولى، وسيحظى الدوري الإماراتي باهتمام ومتابعة كبيرة داخلياً وخارجياً، وستجني كرة القدم الإماراتية الكثير من الفوائد الإيجابية من هذا القرار التاريخي الذي يجب أن يشكل دافعاً نحو مزيد من التطور.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©