• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

في جلسة حوارية حول مواجهة تحديات الطاقة

«أبوظبي للكهرباء»: استخدام الطاقة البديلة يوفر سعراً معقولاً لاستهلاك المياه

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 يناير 2015

عبدالرحمن إسماعيل

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

أكد محمد بن جرش، مدير عام شركة أبوظبي للماء والكهرباء، أن استخدام الطاقة البديلة يوفر سعراً معقولاً لإنتاج المياه في الإمارات، داعياً إلى الفصل بين إنتاج المياه والكهرباء.

وقال جرش خلال الجلسة الحوارية التي عقدت أمس ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة تحت عنوان «تطبيق منهج موحد استراتيجي لمواجهة تحديات الطاقة»، بمشاركة خبراء في المياه من دول السعودية والولايات المتحدة وأستراليا، وبحضور المهندس عبدالله الحصين، وزير المياه والكهرباء السعودي: إن الإمارات شيدت العديد من محطات إنتاج المياه، وتنتج المياه بجودة عالية مقارنة ببقية دول الخليج التي بدأت هى الأخرى تتجه نحو مشاريع عالية الجودة في انتاج المياه، كما في البحرين وعمان، حيث تقوم الأخيرة بإنتاج المياه من الآبار القريبة من الشواطئ، وتحاول الإمارات السير في ذات الاتجاه.

وأضاف: إن الحاجة باتت ملحة للجوء إلى الاستدامة في إنتاج الماء بهدف تحقيق التوازن بين المياه والطاقة من جانب، والحفاظ على الموارد من جانب آخر، وهو ما تنتهجه إمارة أبوظبي التي تتخذ إجراءات عملية لتحقيق متطلبات المزج بين الطاقة والوقود.

واشار إلى تجارب كانت تلجأ اليها دول الخليج، وإن خفت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وتتمثل في استخدام الغاز المصاحب لإنتاج المياه المحلاة، بسبب فروقات الاستهلاك بين فصلي الشتاء والصيف، حيث كانت تلجأ الدول إلى حرق الوقود لإنتاج المياه في منطقة تتسم بشح المياه وارتفاع ملوحتها في ظل درجة حرارة عالية.

وقال بن جرش إن هناك حاجة ماسة إلى إدارة المياه من خلال توزيع المصادر من الناحية الاقتصادية، في ظل ارتفاع أسعار الوقود ممثلاً في الغاز الطبيعي، وزيادة أسعار التقنية وبالتالي ارتفاع التكلفة، فضلاً عن ضرورة أن يدرك المستهلكون أن استمرار دعم المياه لم يعد مقبولاً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا