الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«عمالقة الطيران» قلقون من الحرب التجارية.. والصين تستعرض طموحاتها

«عمالقة الطيران» قلقون من الحرب التجارية.. والصين تستعرض طموحاتها
7 نوفمبر 2018 01:00

تشوهاي (رويترز)

أبدت أكبر شركتين لصناعة الطائرات في العالم، أمس، رغبتهما في إنهاء الحرب التجارية المستعرة بين واشنطن وبكين مع افتتاح الصين لأكبر معارضها الجوية، مستعرضة طموحاتها في القطاع.
صدرت تعليقات «بوينج» و«ايرباص» خلال افتتاح معرض الصين للطيران، فيما أصبحت الصين ساحة رئيسة لاقتناص الصفقات لشركات الطيران الأجنبية، بفضل الارتفاع الكبير في الطلب الصيني على السفر، لكن الآفاق تعقدت بفعل رغبة بكين في تنمية شركات عملاقة لها في صناعات عديدة، من بينها الطيران وأشباه الموصلات والروبوتات.
وتفادت الطائرات المُصنعة في الولايات المتحدة، وهي من أكبر صادرات أميركا إلى الصين، رسوم بكين حتى الآن، وقال المحللون إنهم يترقبون ما إذا كانت الحرب التجارية ستمتد إلى شركات مثل «بوينج». وقال جورج شو، أكبر مسؤول تنفيذي لـ «ايرباص» في الصين خلال مؤتمر صحفي، إن الشركة لا تتوقع مبيعات مرتفعة في ظل التوترات.
وتقول مصادر في قطاع الطيران إن «ايرباص» كانت تأمل في إبرام صفقة لبيع 184 طائرة إلى الصين خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لبكين في يناير، لكن يبدو أن المفاوضات تعثرت.
وقال ريك أندرسون، نائب رئيس بوينج لمبيعات شمال شرق آسيا، إن الصين سوق طيران سريعة النمو، وإنه يعتقد أن واشنطن وبكين تدركان ذلك.
لكن الصين لم تظهر بعد علامة على ترويض طموحاتها في اللحاق بالمنافسين، مثل أميركا وفرنسا وألمانيا، في مجال التكنولوجيا الفائقة.
ومن بين المشروعات التي عرضتها الصين في تشوهاي، نموذج بالحجم الكامل للطائرة عريضة البدن سي.آر 929 التي تقوم بتطويرها مؤسسة الصين للطائرات التجارية، بالاشتراك مع «يونايتد إيركرافت كوربوريشن» الروسية، على أمل أن تتمكن من منافسة الطائرات بوينج 787 وايرباص ايه350.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©