• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  01:05    رئيسة وزراء بريطانيا :نعتزم عقد شراكة استراتيجية مع دول الخليج لمواجهة التهديدات الإيراني        01:09    مقاتلو المعارضة في حلب يطالبون بإجلاء نحو 500 حالة طبية حرجة من شرق المدينة تحت إشراف الأمم المتحدة    

أعضاء بارزون انسحبوا من اجتماع «تعيينه» وخلافات حول التفاوض مع حكومة كابول

انقسامات في «طالبان» والزعيم الجديد يدعو للوحدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 02 أغسطس 2015

بيشاور، باكستان (وكالات)

دعا زعيم حركة طالبان الأفغانية الجديد الملا اختر منصور في أول رسالة صوتية له أمس إلى «الوحدة» في صفوف الحركة التي تعاني انقسامات واضحة منذ خلف مؤسسها الملا عمر. وأشار تقرير حصري لوكالة رويترز نقلاً عن مصادر مطلعة أن عدد من كبار الأعضاء في الحركة انسحبوا من الاجتماع الذي عقدته طالبان هذا الأسبوع لاختيار زعيمها الجديد، وأن من بين المنسحبين شقيق الزعيم الراحل الملا عمر وابنه تعبيرا عن احتجاجهم.

وأبرزت وفاة الملا عمر الذي حظي بإجماع حركته على الرغم من غيابه عن الحياة العامة بعد سقوط نظام طالبان في 2001، الخلافات العميقة في أوساط طالبان، التي دخلت في مفاوضات سلام مع كابول دون أن توقف المعارك معها.

كما أنها تواجه منافسة شرسة من تنظيم «داعش» الذي يجتذب عددا متزايدا من مقاتلي طالبان الذين يعترضون على سياسة قادتهم.

ولم يوفر تعيين الملا منصور، الذراع اليمنى للملا عمر، خلفا له هذا الأسبوع أي تهدئة داخلية، فبعض قياديي طالبان اعتبروا تعيينه متسرعا، فيما يفضل آخرون يعقوب نجل الملا عمر عليه، أو ينتقدونه على علاقاته مع باكستان المتهمة بلعب دور مؤثر في التمرد.

وقال الملا اختر منصور في رسالة صوتية مسجلة من 33 دقيقة نشرت على موقع طالبان الرسمي: «العالم يحاول خلق انقسامات في صفوفنا وإضعافنا». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا