• الاثنين 11 شوال 1439هـ - 25 يونيو 2018م

كلباء.. مدينة ساحرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 04 ديسمبر 2017

كلباء إحدى مدن إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة. وهي غير متصلة جغرافياً بإمارة الشارقة أو بأي من منطقتي الشارقة الأخرى المطلتين مثلها على ساحل خليج عُمان، ومن أشهر المناطق في مدينة كلباء منطقة الخوير وخور كلباء ومنطقة سور كلباء والمحطة وسهيلة والمصلى والعود والقادسية والمفرق والبراحة والبردي وحطين والبطين والبراحة والقلعة. وهنالك ثلاث قرى تتبع لمدينة كلباء، هي طريف والغيل ووادي الحلو. تقع كلباء في الساحل الشرقي لإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة - وتحدها إمارة الفجيرة من الشمال، ولها حدود مباشرة مع سلطنة عُمان.

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها خلال زيارتكم لهذه المدينة مثل حصن كلباء ومتحف كلباء «بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي»، وحصن الزعاب في خور كلباء وقلعة الغيل الأثرية، ويوجد في كلباء ناديان رئيسان هما نادي اتحاد كلباء الرياضي الثقافي الذي يضم العديد من المرافق الرياضية المهمة للشباب، ونادي فتيات كلباء وهو يختص بالأنشطة الرياضية والاجتماعية الخاصة بالفتيات، كذلك يوجد هناك مركز فتيات كلباء ومركز الأطفال والفتيات التابع للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة.

الأماكن السياحية

يوجد في مدينة كلباء أطول نفق جبلي في الدول العربية وهو النفق الذي يربط بين مدينتي الشارقة وكلباء ويبلغ طوله أكثر من ألف وثلاثمائة متر.

كما يعتبر الخليج الصغير في جنوب كلباء في أقصى البقاع الجنوبية في دولة الإمارات العربية المتحدة على ساحل المحيط الهندي، أقدم غابة استوائية في الجزيرة العربية. وهذه المنطقة الهادئة الجميلة المليئة بغابات الأشجار الخضراء تشكل خلفية رائعة للصخور الكبيرة والأجراف المنحدرة في جبال حجر ذات اللون الأرجواني والمياه الزرقاء الصافية، أما المحمية الطبيعية في خور كلباء القِرم والتي تعتبر كنزاً طبيعياً لا يقدر بثمن، مساحتها تبلغ 1230 هكتاراً، وبها أشجار يبلغ ارتفاعها ثمانية أمتار.

في داخل هذه المحمية لا يمكن الإحساس بالوحدة، فصوت اندفاع الماء وحركة الحيوانات وأصوات الطيور من كل صوب، جعلت من هذا المكان عالماً جميلاً مليئاً بالحركة والحيوية، ويوجد في المحمية جميع أنواع السرطان التي تحفر جحوراً لتحمي نفسها من طيور النورس والطيور المائية الأخرى التي تعيش في المحمية. وقد جعلت الطيور والحيوانات الموجودة من خور كلباء محمية طبيعية ذات أهمية خاصة للحيوانات المعرضة لخطر الانقراض. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا