الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

جبهات «الحوثيين» تتهاوى في حجة والضالع والبيضاء

جبهات «الحوثيين» تتهاوى في حجة والضالع والبيضاء
6 نوفمبر 2018 02:29

عقيل الحلالي، بسام عبدالسلام (صنعاء، عدن)

احتدمت المعارك، أمس في الحديدة لليوم الرابع على التوالي، بين قوات المقاومة اليمنية المشتركة، بقيادة «ألوية العمالقة» المدعومة من التحالف العربي وميليشيات الحوثي الانقلابية الإيرانية.
وذكرت مصادر ميدانية، أن قوات المقاومة تقدمت باتجاه الميناء عبر شارع الخمسين ومستشفى 22 مايو، وفندق قصر الاتحاد ومصانع يماني شمال شرق المدينة، كما تقدمت إلى مدينة الصالح وحي 7 يوليو، فيما تجددت المعارك في محيط جامعة الحديدة، وقرب منزل الرئيس الراحل علي عبدالله صالح.
وأعلنت «ألوية العمالقة» سيطرتها على مدينة الأمل، وجولة الشحاري، ومطاحن وصوامع البحر الأحمر، ومحطة العماد، ومجمع الغراسي، وثلاجة الحمادي المركزية شرق وشمال شرق الحديدة، وقالت في بيان: «تواصل قوات ألوية العمالقة بدعم وإسناد من قوات التحالف التقدم لتحرير وتطهير الحديدة، مؤكدة تكبد الميليشيات خسائر فادحة في العتاد والمعدات والأرواح خلال المواجهات والغارات الجوية».
فيما رصدت مصادر طبية مقتل 74 انقلابياً على الأقل، وجرح عشرات آخرين خلال المعارك في غضون 48 ساعة.
واقتحمت قوات الجيش اليمني بإسناد التحالف، أمس، مديرية حرض من الجهة الجنوبية، بعدما حررت مثلث عاهم الاستراتيجي الذي يربط بين مديريات حرض، مستبأ، وحيران شمال محافظة حجة.
وذكر المركز الإعلامي للجيش في بيان، أن قوات الجيش حررت بالكامل المثلث بعدما سيطرت على قرى مورية والتنابكة، والمشايبة، والقوابعة، والسوالمة، ومواقع أخرى استراتيجية جنوب مديرية حرض، مؤكداً أن قوات الجيش تقدمت مساء، واقتحمت مديرية حرض من الجهة الجنوبية، بعدما أحكمت سيطرتها على الخط الإسفلتي العام الرابط بين مثلث عاهم ومدينة حرض.
وبذلك تكون ميليشيات الحوثي معزولة ومحاصرة داخل مدينة حرض الحدودية مع السعودية، إذ تواصل قوات حكومية أخرى مدعومة من التحالف زحفها منذ أيام إلى وسط المدينة من المحورين الشمالي والشمالي والشرقي.
وأكد مصدر عسكري حكومي سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات، خلال الاشتباكات جنوب حرض، وفي الغارات الجوية للتحالف التي ساندت تقدم القوات الحكومية من حيران إلى حرض.
وذكر المصدر أن مقاتلي الجيش أسروا عدداً من عناصر الميليشيات خلال المواجهات.
وكانت مقاتلات التحالف أغارت فجراً على مواقع الحوثيين شمال مديرية حيران المحررة في أغسطس الماضي.
وذكر موقع الجيش على شبكة الإنترنت أن الغارات أصابت تجمعاً للميليشيات في قرية المقاطعة، شمال حيران، ومواقع أخرى في المنطقة ذاتها، مشيراً إلى سقوط قتلى وجرحى من الحوثيين، وتدمير معدات وآليات قتالية وعسكرية خلال القصف الجوي.
كما قصفت مدفعية الجيش مواقع للحوثيين غرب مديرية مستبأ الواقعة شرق حيران.
وحرر الجيش اليمني المدعوم من التحالف أمس مديرية جُبن وأجزاء واسعة من مديرية دمت المجاورة آخر معقل لميليشيات الحوثي في محافظة الضالع (جنوب).
وذكرت مصادر محلية وعسكرية ميدانية، أن قوات الجيش المنضوية في اللواءين 83 مدفعية، والرابع احتياط، شنت صباحاً هجوماً عنيفاً على مواقع تمركز الميليشيات في مديرية جُبن شمال شرق الضالع، وجبهة مريس التابعة لمديرية دمت في شمال غرب المحافظة.
وأضافت أن قوات الجيش فرضت سيطرتها الكاملة على مديرية جُبن، بما في ذلك المدينة مركز المديرية، وانتزعت العديد من المناطق والمواقع والقرى التي كانت خاضعة لسيطرة الحوثيين في جبهة مريس.
وأفاد الجيش اليمني في بيان بانطلاق عملية عسكرية من ثلاثة محاور لتحرير مديريتي جُبن ودمت في محافظة الضالع، مشيراً إلى أن القوات الحكومية تمكنت من تحرير جبل ناصة الاستراتيجي والمعصر وقرية رمة وجبل التهامي المطل على منطقة نجد قرين، وقرى بيت اليزيدي والعرفاف على بعد خمسة كيلومترات جنوب مدينة دمت.
وأضاف أن قوات الجيش تواصل تقدمها نحو مدينة دمت حتى تحريرها بالكامل، وسط انهيار كبير في صفوف الميليشيات، مؤكداً مقتل وجرح وأسر العشرات من الحوثيين خلال المواجهات.
وتحدثت مصادر ميدانية عن مقتل 40 عنصراً على الأقل من الميليشيات، بينهم قيادات ميدانية، وجرح أكثر من 20 آخرين، وأسر ثمانية مسلحين خلال الاشتباكات التي أجبرت مسلحي الحوثي على الفرار باتجاه مدينة دمت.
وفي محافظة البيضاء المجاورة، واصل الجيش اليمني مسنوداً بطيران التحالف، أمس الاثنين، ولليوم الثاني على التوالي، التقدم في معارك ضد ميليشيات الحوثي بمديرية الملاجم.
وذكرت مصادر عسكرية ميدانية أن قوات الجيش صدت هجوماً عنيفاً للميليشيات حاولت استعادة مواقع جبلية استراتيجية حررتها قوات الشرعية، الأحد، وسط مديرية الملاجم.
وأكدت المصادر أن قوات الجيش تمكنت وبإسناد جوي من التحالف من إحباط الهجوم، وإجبار الحوثيين على التراجع والانسحاب، بعد مقتل 15 على الأقل من عناصرهم.
وقصفت القوات الحكومية، أمس، بالمدفعية الثقيلة مواقع ميليشيات الحوثي في ميسرة جبال البياض، حيث استهدف الطيران عدداً من المواقع والتحصينات للحوثيين، موقعاً خسائر بشرية ومادية في صفوفهم.
وقال مصدر عسكري ميداني، إن مقاتلات التحالف دمرت مستودع أسلحة للحوثيين في جبهة الملاجم، وقصفت تعزيزات عسكرية للحوثيين، ما أسفر عن مقتل وإصابة أعداد غير معروفة منهم، وتدمير مركبات وآليات عسكرية وقتالية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©