الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الصين تتعهد تعزيز الواردات وتحسين فرص الوصول إلى الأسواق

الصين تتعهد تعزيز الواردات وتحسين فرص الوصول إلى الأسواق
6 نوفمبر 2018 01:13

بكين (وكالات)

جدد الرئيس الصيني شي جين بينج تعهداته زيادة الواردات وتحسين فرص الوصول إلى الأسواق الصينية أمام الشركات الأجنبية، خلال افتتاحه معرض الصين الدولي للاستيراد في شنغهاي أمس. وتعهد شي، في خطابه بافتتاح المعرض، تعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية، وإقامة المزيد من مناطق التجارة الحرة، وتوثيق العلاقات التجارية مع الاتحاد الأوروبي ودول شرق آسيا.
ويجمع المعرض الذي يقام من 5 إلى 10 نوفمبر 3 آلاف شركة أجنبية ومشترين صينيين، ويهدف لإبراز فرص الاستيراد في ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وتوقع الرئيس الصيني أن تستورد بلاده سلعاً بقيمة 30 تريليون دولار وخدمات بـ10 تريليونات دولار في الـ15 عاماً المقبلة. وقال شي في كلمته: «إن المعرض مبادرة صينية مهمة لفتح السوق على مصرعيه أمام العالم»، مجدداً وعوده بتسريع الصين خطى الانفتاح في التعليم والاتصالات والثقافة، وحماية مصالح الشركات الأجنبية، ومعاقبة منتهكي حقوق الملكية الفكرية.
ودعا شي، الذي يدافع عن حرية التجارة على النقيض من نظيره الأميركي دونالد ترامب الأكثر حمائية، الدول إلى «انتهاج سياسة أكثر انفتاحاً، تعارض بشكل صريح الحمائية والأحادية، وتسعى جاهدة لتعزيز مستوى الانفتاح، لأن الانفتاح يجلب التقدم، بينما تؤدي العزلة إلى التخلف».
وأضاف أن الدول ينبغي أن تعارض الحماية التجارية من دون أن يذكر الولايات المتحدة، وتابع أن «التعددية والتجارة الحرة يتعرضان لهجوم، وثمة عوامل عديدة تقود إلى عدم الاستقرار والضبابية والمخاطر، والعقبات تزيد». وحذر أنه «في ظل تعمق العولمة الاقتصادية حالياً فإن السير على نهج القوي يفترس الضعيف، والفائز يحصد كل شيء، سيقود إلى طريق مسدود».
وفي معرض حديثه عن المخاوف من الحرب التجارية الأميركية، قال شي: «إن الاقتصاد الصيني يحقق أداءً جيدًا في نطاق معقول». وكان فائض الحساب الجاري الصيني قد ارتفع خلال الربع الثالث من العام برغم التوترات التجارية. وأفادت وكالة «بلومبرج» بأن الهيئة الصينية لتنظيم سوق الصرف الأجنبي قالت أمس: «إن ميزان الحساب الجاري بلغ 16 مليار دولار من يوليو حتى سبتمبر». وأوضحت الهيئة أن تجارة البضائع حققت نمواً خلال الربع الثالث.
ومن المقرر أن يلتقي الرئيسان الصيني والأميركي في قمة مجموعة الـ20 في الأرجنتين في وقت لاحق من الشهر. كما تطرق الزعيمان إلى القضايا التجارية في مكالمة هاتفية يوم الخميس، وصفتها بكين بأنها كانت «إيجابية للغاية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©