الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حنيف حسن: النظام يحقق الجودة الشاملة للتعليم

17 سبتمبر 2006 01:14
السيد سلامة: يعتمد اليوم معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم نظام التقويم والامتحانات للصف الثاني عشر والذي بموجبه يتم إلغاء النظام التقليدي لشهادة الثانوية العامة الذي كان يثير الرعب في نفوس الطلبة وذويهم طوال العام الدراسي للصف الثالث الثانوي· وأكد معاليه في تصريح لـ''الاتحاد'' على ان الوزارة درست النظام الجديد بدقة شديدة وعقدت لقاءات مكثفة مع عدد من خبراء التقويم والامتحانات وكذلك مع مديري المناطق التعليمية والقيادات التربوية واستمعت الى ملاحظات الجميع واستندت الى معايير علمية رصينة بشأن قياس جهد الطالب ومشاركته في الصف الدراسي وتفاعله مع المعلم والتزامه بالدوام المدرسي· وأوضح معاليه ان النظام الجديد يقضي بتقويم نظام الفصلين الدراسيين على طلبة الصف الثاني عشر في مدارس التعليم العام ومراكز تعليم الكبار والدراسة المنزلية ومدارس التعليم الخاص التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم ابتداء من العام الدراسي الحالي 2006/·2007 وأكد معاليه على ان تطبيق النظام الجديد للامتحانات يضع جميع العاملين في الميدان التربوي أمام مسؤولياتهم سواء إدارة المدرسة أو المعلم أو الطالب أو ولي الأمر اذ يحقق النظام الجديد ما نصبو اليه من استقلالية المدرسة وضمان الجودة التعليمية لمخرجات الصف الثاني عشر· وحول سؤال بشأن ما يثيره بعض العاملين في الميدان من ان النظام الجديد للامتحانات سيفتح الباب على مصراعيه أمام الدروس الخصوصية أكد معاليه على أن الدروس الخصوصية آفة ملازمة للنظام القديم للامتحانات وهو نظام يختزل جهد الطالب خلال العام الدراسي في ساعتين أو أكثر من الوقت المخصص للاجابة عن اسئلة امتحان نهاية العام الدراسي دون النظر الى ما بذله الطالب من جهد منذ اليوم الأول للدراسة وهناك طلبة وحالات كثيرة لم يكن النظام التقليدي للامتحانات منصفاً في تقييمها وتحديد مستواها الفعلي· وأوضح معاليه ان النظام الجديد ليس سهلاً كما يتصور البعض كما انه ليس بوابة مفتوحة على مصراعيها لمرور الطالب ونجاحه في الدراسة دون ان يكون أهلاً لهذا النجاح بل العكس صحيح ففي النظام الجديد ضوابط دقيقة تحدد انجازات الطالب داخل الفصل الدراسي وفي المحيط المدرسي وايضاً في تفاعله مع المعلم ونشاطه في الصف وكذلك في اجتيازه للامتحانات التقويمية والفصلية وفق المعايير التي يحددها النظام· وحول ما يبديه البعض من تخوف بشأن الجودة الأكاديمية للثانوية العامة الإماراتية كشهادة مؤهلة للطالب للالتحاق بالجامعة أكد معاليه ان النظام الجديد يلتزم التزاماً كاملاً بتحقيق هذه الجودة فهو يقيس قدرات الطالب علمياً وذهنياً وكذلك قياس مدى إلمام الطالب بمهارات عديدة سواء في النشاط الاكاديمي داخل المكتبة أو المختبر أو النشاط الصفي وأيضاً من خلال التقويم الشهري والفصلي الذي يضع الطالب على محك الاختبار طوال العام الدراسي· وشدد معاليه على ان الوزارة التي تثق في معلميها ومعلماتها وتضع أبناء الوطن أمانة في أعناقهم يأخذون بأيديهم نحو التربية والتعليم هي نفسها الوزارة التي لن تتزعزع ثقتها فيهم عند تطبيق هذا النظام فالمعلم مؤتمن في تقدير جهد الطالب بشفافية شديدة دون مبالغة أو غبن أو مجاملة ويتضمن النظام اجراءات كثيرة لضبط هذه العملية والتأكد من التزام الجميع بالسير في الطريق الصحيح الذي حدده النظام· وفيما يلي تنشر ''الاتحاد'' النص الكامل لنظام التقويم والامتحانات للصف الثاني عشر وفي البداية نورد تعريفاً للمصطلحات في النظام : ا·مدارس التعليم العام: المدارس الحكومية التي تدرس المناهج المقررة للتعليم العام في وزارة التربية والتعليم· ب·مدارس التعليم الخاص: المدارس العربية الخاصة التي تطبق مناهج وزارة التربية والتعليم ومرخصة من قبل الوزارة· ج· مراكز تعليم الكبار: مراكز حكومية يلتحق بها المتعلمون من غير المقيدين في مدارس التعليم العام والخاص· د· الدراسة المنزلية: دراسة غير نظامية وتتم تحت إشراف وزارة التربية والتعليم · ه·الطالب: المتعلم الذي يدرس في مدارس التعليم العام أو التعليم الخاص· و·الدارس: المتعلم الذي يدرس في مراكز تعليم الكبار أو المقيد في الدراسة المنزلية· ز·الامتحان المؤجل: الامتحان الذي يعقد للطلبة والدارسين المتغيبين بعذر مقبول عن أي من امتحاني نهاية الفصلين الدراسيين الأول أو الثاني· ح·امتحان الإعادة : الامتحان الذي يعقد للطلبة والدارسين الراسبين في منهاج أي من الفصلين الدراسيين الأول أو الثاني أو الفصلين الدراسيين معاً · أولاً: يطبق نظام الفصلين الدراسيين في التقويم والامتحانات على طلبة ودارسي الصف الثاني عشر ابتداءً من العام الدراسي 2006/·2007 ثانياً: تطبق المواد التالية على مدارس التعليم العام ومدارس التعليم الخاص التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم كما يلي: مادة أولى: درجات العام الدراسي: تكون درجات العام الدراسي على النحو التالي: الفصل الدراسي الأول ويتضمن 50% للتقويم المستمر و50 % لامتحان نهاية الفصل، ويتم استخراج الدرجات للفصل الدراسي من خلال حساب درجة التقويم + درجة الامتحان مقسومة على 2 أما درجة نهاية العام يتم احتسابها من خلال درجة الفصل الأول + درجة الفصل الثاني مقسومة على 2 ، ويشترط للنجاح في نهاية العام الدراسي تحقيق الطالب لدرجة النهاية الصغرى من النهاية الكبرى للمادة وهي 60 % ويكون النجاح بمعدل درجتي الفصلين الدراسيين وليس بدرجة الفصل الدراسي الواحد· مادة ثانية: التقويم المستمر في العام الدراسي: يكون التقويم مستمراً خلال الفصل الدراسي وتكون مواعيد الامتحانات وفق التقويم المدرسي السنوي لمدارس التعليم العام· مادة ثالثة: إجراءات الامتحان المؤجل وامتحان الإعادة: في حالة الامتحان المؤجل يكون الامتحان في منهاج الفصل الدراسي الأول أو منهاج الفصل الدراسي الثاني ويتم احتساب درجة الفصل الدراسي ونهاية العام الدراسي بعد الامتحان ويتم حساب درجة الفصل الدراسي من خلال درجة التقويم + درجة الامتحان المؤجل مقسومة على 2 ، وفي حالة درجة نهاية العام الدراسي يكون حسابها من خلال درجة الفصل الأول + درجة الفصل الثاني مقسومة علي اثنين أيضاً· وبالنسبة لامتحان الإعادة فيكون في منهاج الفصل الدراسي الأول، أو منهاج الفصل الدراسي الثاني، أو منهاج الفصلين الدراسيين الأول والثاني معاً (حسب الفصل الدراسي الذي رسب فيه الطالب) ويتم احتساب درجة الفصل الدراسي إذ أن درجة الفصل الدراسي = درجة التقويم + درجة الامتحان المؤجل مقسومة على اثنين، وبالنسبة لدرجة نهاية العام الدراسي = الفصل الأول + الفصل الثاني مقسومة على اثنين، وفي الامتحان الذي يشمل منهاج الفصلين الدراسيين معاً تكون درجة امتحان نهاية العام الدراسي = معدل درجتي تقويم الفصلين الدراسيين + درجة امتحان الإعادة على اثنين· مادة خامسة: بطاقات المتابعة ونتائج نهاية العام الدراسي: ·1 ينظم للطلبة أثناء العام الدراسي بطاقات متابعة شاملة نتائج التقويم وامتحان نهاية كل من الفصلين الدراسيين والدرجات النهائية للطالب في نهاية العام الدراسي ويتم إصدارها من المدرسة· ·2 ترسل بطاقات المتابعة إلى أولياء الأمور للاطلاع عليها وفق ما يلي: أ- التقويم المستمر أثناء الفصل الدراسي الأول· ب- نهاية الفصل الدراسي الأول· ج- التقويم المستمر أثناء الفصل الدراسي الثاني، وتحفظ في نهاية العام الدراسي في ملف الطالب· ·3 يمنح الطالب الناجح في نهاية العام الدراسي بيان درجات يشمل النتائج النهائية للمواد الدراسية، يتم إصداره من المدرسة· ·4 يمنح الطالب الناجح شهادة تخرج تفيد إتمام الدراسة في المرحلة الثانوية صادرة ومعتمدة من المنطقة التعليمية· ضوابط دقيقة للأعذار المرضية ومحاولات الغش أحكام عامة مادة أولى : شرط التقدم لامتحان نهاية الفصل الدراسي : ألا تزيد مدة غياب الطالب / الدارس في مراكز تعليم الكبار بدون عذر أو بعذر غير مقبول عن عشرة أيام متصلة أو ثلاثة عشر يوماً غير متصلة خلال الفصل الدراسي الواحد · مادة ثانية : المجموع الكلي بعد امتحان الإعادة عند احتساب المجموع الكلي للطالب/ الدارس الناجح بعد امتحان الإعادة يتبع ما يلي: أ-إذا كان مجموع الطالب / الدارس قبل امتحان الإعادة أقل من المجموع الكلي للنهايات الصغرى، يرفع مجموعه إلى المجموع الكلي للنهايات الصغرى فقط· ب-إذا كان مجموع الطالب/ الدارس قبل امتحان الإعادة مساوياً للمجموع الكلي للنهايات الصغرى أو أكثر فإنه يبقى مجموعه الكلي كما هو· مادة ثالثة أدوار ومهام : وزارة التربية والتعليم تتولى إعداد الأوراق الامتحانية لامتحانات كل فصل دراسي والامتحان الذي يشمل الفصلين الدراسيين معاً والامتحان المؤجل وامتحان الإعادة وتكون موحدة على مستوى الدولة· أما المنطقة التعليمية فيقتصر دورها على تصوير الأوراق الامتحانية بعدد طلابها ودارسيها وتوزيعها على المدارس والمراكز، وتكون مسؤولية المدرسة أو المركز تقدير الدرجات ورصدها· مادة رابعة : الغياب 1) الأعذار المقبولة هي : أ- المرضى بموجب تقرير طبي معتمد من جهة حكومية· ب- وفاة قريب من الدرجة الأولى( الابن ، الابنة ، الأب ، الأم ، الأخ ، الأخت ، ابن الأخ ، ابن الأخت ، الزوج ، الزوجة)· ج- الاستدعاء من جهة رسمية بموجب كتاب رسمي من تلك الجهة· د-السفر الاضطراري المفاجئ · ه-الدورات العسكرية وما في حكمها· و-الوضع · 2) شروط قبول الأعذار: أ-ألا يتأخر تقديم العذر أكثر من يومين بعد آخر مادة في جدول الامتحانات ولا يلتفت لأي عذر لم يقدم في حينه· ب- أن يكون العذر مصدقاً من الطبيب الأخصائي والصحة المدرسية ومختوماً بخاتم المستشفى وإذا كان الغياب أكثر من ستة أيام فيعتمد العذر من لجنة طبية·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©