• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أول عروض مهرجان المونودراما

«عمشوطة».. حين ينتفض المقهور على القاهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 22 فبراير 2016

عصام أبو القاسم (الشارقة)

بدأت مساء أمس الأول عروض تظاهرة المونودراما التي تنظم نسختها السابعة في إطار مهرجان الفجيرة الدولي للفنون في دورته الأولى (19ـ29 فبراير)، وشهد الجمهور على مسرح بيت المونودراما في مدينة دبا، عند السادسة والنصف، العرض المغربي «عمشوطة» لفرقة الفرجة للجميع، وهو من تأليف وإخراج حمزة بولعيز، وأداء الممثلة جليلة التلمسي. ثم شاهد في الساعة السابعة العرض الذي جاء تحت عنوان «ميرا» من تأليف وإخراج الجزائري هشام بوسهلة وأداء الممثلة سعاد جناتي.

نقل مخرج مسرحية «عمشوطة» جمهور العرض فوق الخشبة التي توزعت عليها المقاعد في شكل دائري، تمركزت في وسطه منضدة تراصت فوقها أواني الشاي والطعام، في مطابقة كاملة لفضاء المقهى الشعبي. وقد بدا المظهر العام للخشبة مكتظاً ومتزاحماً، واجتهدت الممثلة في إجلاس الجمهور، في ظرف وفكاهة، وبقدر ملفت من الجرأة والحيوية.

يحكي العمل عن نادلة في مقهى شعبي في مدينة طنجة، التي تتميز عن سائر المدن المغربية بكونها مدينة كوزموبوليتية تجمع جنسيات عدة، وتعتبر ملتقى طرق إلى أنحاء متعددة في العالم، يستغني عنها رب عملها بعد 15 سنة من العمل، بسبب حملها الذي غيّر في شكلها، وبالتالي انخفضت نسبة رواد المقهى كثيراً.

وقد بدأ العرض بحركة الممثلة وسط الجمهور المحتشد فوق الخشبة وهي تتكلم، على نحو مرتجل، مع بعضهم بوصفهم زبائنها، مظهرة معرفتها بطبائعهم وتفاصيل حيواتهم وخصوصياتهم، ولكن أيضا حركيتها وإخلاصها في أداء عملها.

بالنسبة لجمهور يضم جنسيات عدة، عربية وأوروبية وآسيوية، بدا تنّقل الممثلة بين المقاعد، ومخاطبتها هذا أو ذاك، بلهجتها العامية أو بالإنجليزية، مثيرا لاستجابات وتفاعلات متباينة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا