• الجمعة 11 شعبان 1439هـ - 27 أبريل 2018م

جنون الشراء يرفع قيمتها السوقية إلى 242 مليار دولار

خبراء يحذرون من تفشي الجرائم الالكترونية لسرقة العملات المشفرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 02 ديسمبر 2017

حسام عبدالنبي (دبي)

أصبحت العملات الافتراضية «الرقمية أو المشفرة» مثل بيتكوين وإثيريوم وزيكاش وداش ومونيرو، هدفاً مغرياً ودائماً للعصابات الإلكترونية ومجرمي الإنترنت بعد أن باتت وسيلة مهمة لتوليد الإيرادات في ظل التهافت العالمي من قبل المستثمرين على اقتنائها وتداولها ما تسبب في تسجيل بعضها ارتفاعات جنونية، حسب خبراء في مجال الأمن الإلكتروني، حذروا من أن قرصنة العملات الرقمية ستصبح من أهم التهديدات الأمنية المتوقعة خلال العام 2018.

ووفقاً لتقديرات موقع التداول «كوين-ماركت-كاب» بلغت القيمة السوقية لجميع العملات المشفرة أعلى مستوى لها على الإطلاق لتتجاوز 242 مليار دولار بعد أن قام المستثمرين الأفراد وبعض صناديق التحوط والشركات العائلية بالشراء بكثافة في السوق خلال الفترة الماضية.

وسجلت عملة الـ «بتكوين» مستوى قياسياً مرتفعاً جديداً مطلع الأسبوع الجاري بعد أن اخترقت مستوى الثمانية آلاف دولار للمرة الأولى لتصل مكاسبها إلى نحو 50% في ثمانية أيام، بعد أن قالت شركة سكوير الأميركية للمدفوعات إنها بدأت السماح لعملاء بعينهم بشراء البتكوين وبيعها على تطبيقها نقداً «كاش».

وأدى صعود قيمة العملة المشفرة شديدة التقلب لثمانية أمثالها منذ مطلع العام إلى تحذيرات متعددة من فقاعة في السوق، بينما يبدي المستثمرون من المؤسسات عزوفاً عاماً عن العملة.

وأجمع الخبراء في مجال الأمن الإلكتروني، على أن لصوص العملات المشفرة يضعون أعينهم على المدخرات المشفرة للمستخدمين لسرقة تلك العملات عبر البرمجيات الخبيثة التي تستهدف بيانات وحسابات اعتماد المستخدم الخاصة بعمليات تبادل العملات الرقمية، وكشفوا أن من بين الحالات التي تم اكتشافها استطاعة مجرمو الإنترنت سرقة 23 محفظة بيتكوين بما يقرب من 140 ألف دولار، فضلاً عن اكتشاف برمجية خبيثة تسرق العملات المشفرة من محفظة المستخدم عن طريق وضع عنوانها بدل عنوان المستخدم في حافظة الجهاز، وكذلك استغلال أجهزة كمبيوتر المستخدمين دون علمهم، لجني أرباح من خلال التنقيب عن العملات المشفرة، ناصحين من يفكرون في الاستثمار بالعملات المشفرة التفكير في ضمان تحقيق الحماية المناسبة لها عبر تثبيت حلول أمنية قوية تتيح وظائف مخصصة لحماية المعاملات المالية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا