• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

يجري مراجعة إجراءات الميزانية في مصر

«صندوق النقد» يبدأ محادثات مع تونس بشأن برنامج قروض

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 يناير 2013

واشنطن، القاهرة (ا ف ب، رويترز) - قال مسؤول كبير في صندوق النقد الدولي، إن الصندوق بدأ مفاوضات مع تونس بشأن برنامج قروض، ويقوم بمراجعة إجراءات الميزانية في مصر قبل المضي قدماً في محادثات بشأن صفقة حاسمة للحصول على قرض قيمته 4٫8 مليار دولار.

وقال مسعود أحمد مدير الصندوق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للصحفيين، إنه يأمل بإعلان إحراز تقدم في المحادثات مع تونس بحلول فبراير شباط.

وقالت تونس في نوفمبر إنها تسعى للحصول على قرض قيمته 2٫5 مليار دولار من صندوق النقد الدولي. وقال أحمد، إن المحادثات تحاول تحديد التمويل الذي تحتاج إليه الحكومة.

وتسعى الحكومة المنتخبة حديثاً في تونس والتي يتزعمها إسلاميون إلى إنعاش الاقتصاد في مواجهة تراجع في التجارة مع منطقة اليورو التي تعاني أزمة والخلافات السياسية بشأن مستقبل تونس.

وقال أحمد، إن الحكومة في مصر حريصة على المضي قدما في الانتهاء من اتفاقها للحصول على قرض من صندوق النقد بعد تأجيل اتفاق في نوفمبر بسبب قلاقل سياسية أثارتها حملة الرئيس محمد مرسي للتعجيل بتطبيق دستور جديد. وفي مواجهة احتجاجات بالشوارع أجل مرسي زيادات مزمعة في الضرائب، تعد جزءاً من برنامج إجراءات تقشفية مطلوبة لضمان الحصول على قرض صندوق النقد الدولي.

وقال أحمد، إن الحكومة أبلغت صندوق النقد خلال زيارة في بداية يناير أنها مستعدة للمضي قدماً. وتقوم حالياً بعثة من صندوق النقد الدولي بتحديث الإجراءات الاقتصادية في ضوء التغيرات في الاقتصاد المحلي والعالمي منذ نوفمبر. وقال إن «جزءاً منها هو التأكد من أن الإجراءات ستحقق نتائج ومجدية سياسياً. العمل الذي قمنا به يوفر أساساً قوياً جداً الآن بالنسبة لنا للانتهاء من مناقشاتنا». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا