الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

37 مليار درهم حجم إنفاق قطاع السياحة العائلية في الإمارات

19 أغسطس 2014 22:38
أنفقت الإمارات 37 مليار درهم (10,1 مليار دولار) على السياحة العائلية، بحسب تحليل أعدته غرفة تجارة وصناعة دبي، أشار إلى النمو المتزايد في قطاع السياحة العائلية، ما يعزز من مكانة القطاع كعامل محوري في نمو الاقتصاد الإسلامي. وأفاد التقرير نقلاً عن الدراسات الحديثة المتعلقة بالاقتصاد الإسلامي بأن السياحة العائلية عالمياً، حققت نمواً في قيمتها من 137 مليار دولار خلال 2012 إلى 140 مليار دولار في 2013. ومن المتوقع، أن ترتفع القيمة إلى 181 مليار دولار بحلول 2018. مدفوعة بالنمو السكاني في العالم الإسلامي والأداء الاقتصادي القوي. كما يتوقع خبراء صناعة القطاع أن تحقق السياحة العائلية نمواً سنويا يقدر بـ 4,79% حتى عام 2020، وبمعدل أعلى من نسبة النمو العالمية التي تقدر بـ 3,8%، مما يعكس الأهمية المتنامية للاقتصاد الإسلامي. وجاء التحليل، ضمن استعداداتها لاستضافة الدورة العاشرة للمنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي في دبي، خلال الفترة من 28 وحتى 30 أكتوبر 2014، تحت شعار “شراكات مبتكرة لمستقبل اقتصادي واعد‏”. وأظهر التحليل، المعتمد على بيانات شركة طومسون رويترز، أن السياحة العائلية تمثل 12,5% من سوق السياحة العالمي بقيمة إجمالية وصلت إلى 137 مليار دولار في عام 2012 وحوالي 140 مليار دولار في 2013. ووصف التحليل حجم وإمكانات سوق السياحة العائلية بأنها أكبر من سوق الولايات المتحدة الأمريكية، الذي يعتبر أهم سوق في السياحة التقليدية، بنسبة استحواذ 11,4% فقط من حجم السوق العالمي. وقال عبدالرحمن الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي “إن السياحة العائلية تعد من أكثر القطاعات حيوية في صناعة السياحة على الصعيد العالمي، وهي عنصر رئيسي في حركة نمو الاقتصاد الإسلامي”، مشيراً إلى أن المسافرين المسلمين يمثلون جزءاً كبيرا من حركة السياحة العالمية، حيث أصبح تلبية متطلبات العائلات وإعادة تعريف المجالات الأساسية للأنشطة السياحية من أهم عوامل نمو صناعة السياحة”. وأضاف الغرير: “تكمن أهمية النتائج التي توصل لها التحليل في تسليط الضوء على مبادرة “دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي” التي تم إطلاقها عام 2013، والتي حددت السياحة العائلية بكونها ركنا مهما وأحد مجالات النمو الرئيسية، حيث تهدف المبادرة إلى تعزيز مكانة دبي الدولية كمركزٍ جاذبٍ للسياحة العائلية، من خلال ما توفره من خدمات البنية التحتية ومرافق الضيافة الموجهة للأسر والمتوافقة مع المعايير الإسلامية”. وسلط التحليل الضوء على المقومات والإمكانيات الاستثنائية التي يمتلكها السوق الإماراتي في مجال السياحة العائلية، والتي جعلتها تحتل المرتبة الأولى في فئة السياحة ضمن مؤشر التنافسية لمنظمة التعاون الإسلامي في 2013. كما حققت الإمارات مرتبة متقدمة في أسواق السفر الجديدة الناشئة، بسبب القيم المضافة التي تقدمها للعائلات والمتأصلة في الثقافة المحلية. كما احتلت دولة الإمارات المرتبة الثانية عالمياً بتقييم 7,0 حسب معايير موقع “كريسنت ريتنج” الإلكتروني الرائد والمختص في مجال السفر والذي يتخذ من سنغافورة مقرا له، فيما حققت كل من السعودية والمغرب مراتب متقدمة في التقييم بين الوجهات العالمية الأهم، حيث حصلت السعودية على 6,5، والمغرب على 6,4. وفي الوقت الذي استحوذت ماليزيا على أعلى تقييم وصل إلى 8,4، والذي ساعدها على استقطاب أكثر من 170 ألف زائر من منطقة الخليج وحدها خلال 2013. ويشير التحليل إلى أن كلا من ماليزيا والإمارات يعدان مصدرين رئيسيين للسياح المسلمين، باعتبارهما من الوجهات السياحية الأهم في المنطقة، ما يرسخ مكانتيهما الدولية في مجال السياحة العائلية العالمية. (دبي - الاتحاد)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©