• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أبرز رجال القذافي المحكوم عليهم بالإعدام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 يوليو 2015

طرابلس (أ ف ب)

في ما يلي أبرز الشخصيات التي حكم عليها بالإعدام بعد محاكمة استمرت أكثر من ثلاث سنوات وتعرضت للانتقاد من قبل منظمات حقوقية دولية:

- سيف الإسلام القذافي (43 عاماً):

لم يشغل أي منصب رسمي، لكنه طالما اعتبر المرشح الأبرز لخلافة والده، حيث إنه كان يتمتع بتأثير سياسي كبير يمارسه بشكل خفي، مقدماً نفسه على أنه «إصلاحي» يعمل على نقل البلاد من «ليبيا الثورة» إلى «ليبيا الدولة». واعتقل سيف الإسلام الملاحق من قبل المحكمة الجنائية الدولية في أواخر 2011 ونقل ألى سجن في بلدة الزنتان الواقعة جنوب غرب طرابلس والمعادية للسلطات الحاكمة في العاصمة حالياً، لكنه شارك عبر دائرة تلفزيونية مغلقة في جلسات محاكمته وكان آخرها في يونيو 2014.

- عبدالله السنوسي (66 عاماً): رئيس المخابرات الليبية في عهد القذافي. ويعتبر السنوسي وهو صهر القذافي أحد أبرز أعضاء الدائرة الضيقة التي تتمتع بنفوذ في النظام السابق وأحد المسؤولين عن القمع الدامي لانتفاضة 2011. والسنوسي المتهم من قبل المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، فر من ليبيا بعد سقوط النظام بجواز سفر مالي وهوية مزورة، بحسب نواكشوط، التي كانت سلمته إلى السلطات الليبية في سبتمبر 2012.

- البغدادي المحمودي (70 عاماً): رئيس وزراء ليبيا من 2006 حتى أواخر أيام نظام القذافي. اعتقل في 21 سبتمبر 2011 عند الحدود جنوب غرب تونس قرب الجزائر. وفي يونيو 2012 قامت تونس التي لجأ المحمودي إليها، بتسليمه إلى طرابلس مؤكدة حصولها على ضمانات بحسن معاملته، وإثارت عملية التسليم أزمة سياسية في تونس حيث اتخذت الحكومة قراراً بذلك من دون علم الرئيس منصف المرزوقي الذي عارضها. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا