الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شراء "مؤسساتي" يصعد بالأسهم المحلية

شراء "مؤسساتي" يصعد بالأسهم المحلية
2 نوفمبر 2018 00:47

حاتم فاروق (أبوظبي)

نجحت مؤشرات الأسواق المالية في اجتياز مستويات مقاومة مهمة مع نهاية جلسات الأسبوع، بفعل قوى شرائية استهدفت عددا من الأسهم القيادية والمنتقاة قامت بها المؤسسات والمحافظ الأجنبية، بالتزامن مع ارتفاع مستويات السيولة الجديدة واتجاه المستثمرين الأفراد للدخول مرة أخرى للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة مع وصول أسعار الأسهم لمستويات مغرية للشراء.
واجتاز مؤشر سوق دبي المالي مستوى المقاومة المهمة 2800 نقطة، نتيجة عمليات الشراء التي طالت عددا من الأسهم الهامة بقيادية سهمي «اعمار» و«جي إف إتش»، فيما نجح مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية في تغيير مساه السلبي خلال الدقائق الأخيرة من عمر الجلسة ليغلق بالمنطقة الخضراء بفعل ارتفاع معظم الأسهم المصرفية بقيادة سهم «أبوظبي الأول».
وسجلت قيمة تداولات المستثمرين خلال جلسة تعاملات أمس، نحو 431.5 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع أكثر من 208.9 مليون سهم، من خلال تنفيذ 4895 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 67 شركة مدرجة.
وشهد مؤشر سوق أبوظبي، خلال جلسة تعاملات أمس، عمليات شراء انتقائية، طالت عدداً من الأسهم المدرجة، ليغلق مرتفعاً بنسبة 0.38%، متجاوزاً مستوى 4920 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 56.3 مليون سهم، بقيمة بلغت 142.6 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1214 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 31 شركة مدرجة.
بدوره، واصل مؤشر سوق دبي المالي ارتفاعه للجلسة الرابعة على التوالي نتيجة قوى شرائية طالت عدداً من الأسهم العقارية بقيادة سهم «إعمار»، ليرتفع بنسبة بلغت 0.74%، ليغلق عند مستوى 2805 نقطات، بعدما تم التعامل على أكثر من 152.6 مليون سهم، بقيمة بلغت 288.9 مليون درهم، من خلال تنفيذ 3681 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 36 شركة مدرجة.
وقال وليد الخطيب، مدير شركة «جلوبل» للخدمات المالية: «إن عمليات الشراء التي تعرضت لها الأسهم القيادية المدرجة في سوق دبي المالي ساهمت في ارتفاع المؤشر العام للسوق بقيادة سهم «إعمار»، متأثرة بحالة التفاؤل التي سادت أوساط المستثمرين، كما ساهمت قوى شرائية طالت أسهم البنوك خلال الدقائق الأخير من عمر الجلسة في دفع مؤشر سوق أبوظبي للارتفاع مستهدفاً مستويات مقاومة جديدة».
وتوقع الخطيب أن تشهد الجلسات المقبلة دخول سيولة انتقائية على أسهم الشركات، خصوصاً أسهم قطاعي البنوك والعقار، بالتزامن مع الإعلان عن محفزات جديدة، تساهم في عودة شهية الاستثمار لدى قطاع عريض من المستثمرين الأفراد.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «اركان» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، حيث تم التعامل على 9.3 مليون سهم، ليغلق على تراجع عند 0.455 درهم، خاسراً 3 فلوس عن الإغلاق السابق، فيما تصدر سهم «أبوظبي الأول» مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً تداولات بقيمة بلغت 44.7 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع عند سعر 13.9 درهم، رابحاً 8 فلوس عن الإغلاق السابق.
وفي سوق دبي المالي، تصدر سهم «جي إف إتش» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، حيث تم التعامل على 24.6 مليون سهم، بقيمة 31.3 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع عند 1.28 درهم، رابحاً فلسين عن الإغلاق السابق، فيما تصدر سهم «إعمار» مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً تداولات بقيمة بلغت 113 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع بنسبة 3.33% عند سعر 5.27 درهم، رابحاً 17 فلساً عن الإغلاق السابق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©